منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب منتديات اخبار منتديات تويتر منتديات فيس بوك
مقامرة «مايكروسوفت» بحاسوبها اللوحي محاكاة لثورة «أبل»
Jun 21st 2012, 04:40


مقامرة «مايكروسوفت» بحاسوبها اللوحي محاكاة لثورة «أبل»







هدبدب-شبكةاخبار-!iqi!


الدعوة الغامضة والتكهنات المنتشرة حول ما كان يتم إعداده والمكان اللطيف في ستوديو لوس أنجلوس: بدأ التجمع الذي حدث يوم الإثنين وكأنه حفلة تنظمها شركة أبل لعرض آخر أجهزتها. ولكن شركة مايكروسوفت، والتي تصبح بطيئة عندما يتعلق الأمر بتحديد اتجاهات التكنولوجيا الشخصية، هي التي دعت إلى هذا الحدث.
ولم تأت الإشادة بشركة أبل من قبيل الصدفة، وقد ارتدت شركة مايكروسوفت قناع منافستها رداً على التهديد الذي تشكله أجهزة آي باد.
وشهدت لوس أنجلوس عرض الجهاز اللوحي القادم والذي يسمي بـ''سورفس'' أو السطح surface والذي يعد رهاناً مكلفاً ومحفوفاً بالمخاطر بأن الشركة التي هيمنت على عصر الكمبيوتر الشخصي يمكنها أن تتكيف مع قواعد الحوسبة الشخصية الجديدة التي وضعتها منافستها التقليدية، ومنها التعمق في مجال صناعة الأجهزة.
ويذكر أن هذا الجهاز اللوحي يتمتع بتصميم ومواصفات من شأنها أن تبهر الإعلام التكنولوجي والذي عادة ما يشكك في لمسة ''مايكروسوفت'' التي تثير إعجاب المستهلك.
وقال روجر ماكنامي، من شركة إليفيشن بارتنرز للاستثمارات الخاصة بوادي السليكون والتي ساندت شركة بالم من قبل في محاولة عديمة الجدوى للاستحواذ على ''أبل''، أن الجمع بين صناعة الأجهزة والبرمجيات في منتج واحد يعد خطوة أولى ومهمة بالنسبة لـ ''مايكروسوفت'' إن كانت تريد التوصل إلى هذا النوع من تجارب المستخدمين التي تجذب المشترين.
ولكن مما لا شك فيه أن الانتقال إلى صناعة الأجهزة تنطوي على بعض المخاطر. وتتمثل إحدى هذه المخاطر في أنها ستثير غضب مصنعي المعدات الأصلية مثل ''هيوليت باكارد'' و''أيسر'' و''سامسونج'' الذين دائماً ما اعتمدت عليهم ''مايكروسوفت'' في صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
وتجدر الإشارة أن الأجهزة اللوحية التي سيسهل نظام تشغيل ويندوز 8 المقرر إصداره هذا العام من إتاحتها تمثل فرصة نادرة لمصنعي الأجهزة الغارقين في تباطؤ نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي الذي يرجع بشكل جزئي إلى النجاح الذي حققه جهاز آي باد، ولكن ''مايكروسوفت'' أسرعت الخطى وتجاوزت شركاءها.
وقال روجي كاي، محلل في شركة إند بوينت اسوشيتس: ''يجب أن تكون شركة مايكروسوفت قد قدرت أن مصنعي المعدات الأصلية ليس أمامهم طريق آخر''. وقد يكون التحالف بشكل أوثق مع شركة جوجل هو أحد البدائل بالنسبة لمصنعي الأجهزة، ولكن الأجهزة اللوحية السابقة التي اعتمدت على نظام تشغيل أندرويد الذي تقدمه ''جوجل'' قد فشل في توجيه ضربة قوية لجهاز آي باد، كما أنه من المتوقع أن تعلن ''جوجل'' عن جهازها اللوحي الأسبوع المقبل وبذلك لا يكون أمام مصنعي المعدات الأصلية سوى خيارات قليلة.
وتعد شركة نوكيا من بين الشركات المستثناة من التأثر بمناورة ''مايكروسوفت'' بجهازها اللوحي حيث اعتمدت علي التحالف الوثيق مع شركة صناعة البرمجيات من أجل إنقاذ أعمالها في مجال الهواتف الذكية، بل وربما نظرت إلى السوق الجديد للأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز كفرصة لإنعاش نموها.
وقال ريتشارد دوهرتي، محلل في شركة إنفيشنييرنج، أنه ربما تكون هناك الآن نتيجة مختلفة لشراكة ''نوكيا'': فمع إخفاق الشركة المصنعة للهواتف، ربما لا يكون أمام ''مايكروسوفت'' خياراً سوى الانتقال إلى مجال الهواتف الذكية.
أما الخطر الثاني للانتقال إلى صناعة الأجهزة فإنه يكمن في احتمالية تكبد ''مايكروسوفت'' خسائر تقدر بمليارات الدولارات وبذلك تذهب جهودها هباء. ويذكر أن وحدات التحكم في ألعاب إكس بوكس والتي تحقق نجاحاً في الوقت الراهن قد عانت لسنوات من الخسائر الفادحة، كما أن بعض مشاريع الأجهزة الأخرى قد ولدت محكوم عليها بالفشل.
وحتى نجاح هذا الجهاز من شأنه أن يؤدي إلى مخاطر مالية، فستؤدي هوامش الربح المنخفضة للغاية الخاصة بصناعة الأجهزة إلى تغيير الوضع المالي للشركة مما سيفرض إعادة تقييمها في وول ستريت.
ورغم هذه المخاطر، خلصت ''مايكروسوفت'' أنها لا بد أن تخوض هذه التجربة. ويذكر أن جهاز آي باد الذي تصنعه ''أبل'' حقق نجاحاً أكبر من جهاز آي فون في التصدي لمنافسيه في سنواته الأولى كما أنه يشكل قدراً أكبر من التهديد المباشر لأعمال ''مايكروسوفت'' في مجال الحواسب الشخصية حيث يهيمن على ما يقدر بثلثي سوق الأجهزة اللوحية. وربما تكون شعرت ''مايكروسوفت'' أنها ليس أمامها خيار سوى إنتاج الجهاز الخاص بها نتيجة اقتراب إصدار نظام تشغيل ويندوز 8 الذي يعد في غاية الأهمية وعدم إظهار الشركات الأخرى المصنعة للأجهزة أنها قادرة على تصنيع منتجات من شأنها منافسة جهاز آي باد. وقالت كارولينا ميلانيسي، محللة في مؤسسة جارتنر ''يتعلق الأمر باستعادة أهمية ''مايكروسوفت'' في هذا السوق مجدداً، ولهذا كانت بحاجه إلى الخروج من الأنموذج التجاري التقليدي المتمثل في العمل في صناعة البرمجيات فقط''.
ويتوقف الكثير على ما إذا كان جهاز ''السطح'' قادراً على حني رؤوس مجموعة مطوري البرامج المستقلين الذين كانوا أساس أعمال ''مايكروسوفت'' في مجال الحواسب الشخصية. وبتخصيص التطبيقات للعمل على نظام تشغيل ويندوز فقط، اجتذبت ''مايكروسوفت'' مستخدمين جددا وخلقت حلقة إيجابية ساعدتها على التغلب على ''أبل'' في المرحلة الأولى من ثورة الحواسب الشخصية.
وقال بيل جيرلي، شريك في شركة بينشمارك كابيتال لرأس المال المغامر في وادي السليكون، أن المطورين قد ابتعدوا بشكل مطرد عن ''مايكروسوفت'' ليتوجهوا إلى منصات أحدث منها عهداً مثل الإنترنت وشركة آي أو إس التابعة لشركة أبل. ويعد جهاز ''السطح'' تجربة مكلفة يهدف إلى إعادة منصة برامج ''مايكروسوفت'' مجدداً إلى بؤرة اهتمامهم.
ولكن التطبيقات التي كانت تمثل قوام عصر الحواسب الشخصية - أدوات ''الإنتاجية'' الشخصية مثل معالجة النصوص وجداول البيانات وتطبيقات الشركات - ربما لا تكون هي الأشياء التي ستمنح الريادة في مجال الأجهزة اللوحية - والتي تحقق نجاحا أفضل في الاستهلاك وليس بناء المحتوى، وذلك حسبما أكد مكنامي.
وأضاف مكنامي قائلاً: ''إذا كانت خطة شركة مايكروسوفت عبارة عن مطاردة شركة أبل في استهلاك المحتوى، فلا بد أن تتوصل إلى حالات استخدام تتفوق فيها علي آي باد''.
وتخطت ''مايكروسوفت'' بعرض إمكانيات جهازها الرائعة هذا الأسبوع أولى العقبات، ولكن هناك الكثير مما ينبغي عليها فعله لتثبت أنها قادرة على تحويل دفة الأمور في مجال الأجهزة اللوحية.


lrhlvm «lhd;v,s,tj» fphs,fih hgg,pd lph;hm ge,vm «Hfg»

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to مقامرة «مايكروسوفت» بحاسوبها اللوحي محاكاة لثورة «أبل»

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts