منتديات مياسة الزين
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب منتديات اخبار منتديات تويتر منتديات فيس بوك - منتدى-منتديات-
تقرير: أسعار الأرز تتوقف على الهند وتايلاند
Aug 31st 2012, 01:10

تقرير: أسعار الأرز تتوقف على الهند وتايلاند





هدبدب-شبكةاخبار-!rdh!


أكد بنك التنمية الآسيوي الخميس أن تجارة الأرز العالمية يمكن أن تنكمش بشكل سريع هذا العام إذا ما أوقفت الهند صادراتها وأبقت تايلاند على دعم أسعاره للمزارعين.
وقال البنك في تقرير له إن "الاستمرار في الرقابة بعناية على العام الحالي للإنتاج وردود فعل المستهلكين هو أمر من الأهمية بمكان" لتجنب تكرار أزمة أسعار الأرز في عامي 2007 – 2008. وكانت أسعار الأرز العالمية قفزت لتتجاوز حاجز 1000 دولار للطن في عام 2008 بعدما فرضت الهند وفيتنام حظرا على صادرات حبوبها، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين بشكل مطرد لتسجل 486 دولارا للطن للأرز طويل الحبة في عام 2011. وبينما تقفز أسعار القمح والبذور الزيتية هذا العام كرد فعل على موجة الجفاف في الولايات المتحدة، ستظل الأسعار العالمية للأرز ثابتة ما لم تعيد الهند فرض حظر على صادراتها، وفقا لتكهنات البنك.
وحذر تقرير البنك من أنه "إذا أعادت الهند فرض حظر على الصادرات في وقت تقوم فيه بتصفية مخزونها من الأرز وتعاني من موسم فاشل للأمطار الموسمية، يمكن أن تشتد حدة اقتصاد الأرز بشكل سريع". وأضاف أن "هذا الأمر صحيح بشكل خاص إذا ما أصرت تايلاند على الإبقاء على الحد الأدنى لسعر الأرز الذي تعهدت به ووجود ضريبة ضمنية على صادراتها من الأرز".
وتقدم تايلاند منذ أكتوبر من العام الماضي للمزارعين 15 ألف بات (500 دولار) لكل طن من الأرز (غير المقشور) في محاولة لتعزيز دخولهم. وتسبب البرنامج الشعبي في جعل أسعار الأرز التايلاندية مرتفعة بشكل مصطنع في السوق العالمية ما أدى إلى تراجع الصادرات. ويتردد أن الهند تجاوزت تايلاند كأكبر دولة مصدرة للأرز في النصف الأول من العام الجاري لتحتل عرش المملكة الذي ظلت تحتفظ به في تجارة الأرز طيلة العقود الخمسة الماضية.


jrvdv: Hsuhv hgHv. jj,rt ugn hgik] ,jhdghk]

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to تقرير: أسعار الأرز تتوقف على الهند وتايلاند

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts