منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سبق 1434 -الدوسري: 70833 وحدة سكنية بمكة تبدأ مرحلة التنفيذ
Dec 31st 2012, 18:30

Array

عبدالله الراجحي- سبق جدة: أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة في بيان صحفي بثته قبل قليل أن مشاريع قطاع الإسكان للمواطنين في منطقة مكة المكرمة دخلت تطوراً مهما، بإعلان وزارة الإسكان وأمانات المحافظات، بدء مرحلة التنفيذ ميدانياً أو ترسيتها خلال الفترة المقبلة، لإنشاء "70833" وحدة سكنية.

وأوضح المتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن تسارع وتيرة تنفيذ مشاريع الإسكان التابعة لوزارة الإسكان أو الأمانات في المنطقة، تزامن مع تجاوز إشكالية شح الأراضي الحكومية اللازمة لإنشائها، نتيجة للجهود التي بذلتها إمارة منطقة مكة المكرمة عبر لجان التعديات والتي أثمرت عن استعادة نحو "220" مليون متر مربع من الأراضي المعتدى عليها، والمقدرة قيمتها بـ"86" بليون ريال، وتم تسليمها إلى وزارة الإسكان والأمانات لتنفيذ مشاريع التنمية عليها ومنها مشاريع الإسكان، لتكون منطقة مكة من أوائل المناطق في المملكة التي وفرت وسلمت الأراضي المخصصة لمشاريع الإسكان الميسر.

وأفاد الدوسري أن التحرك الذي قادته إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيهات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل يهدف إلى توفير الأراضي لمشاريع التنمية في المنطقة، ويأتي هذا متماشياً مع الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" والقاضية بحل مشكلات الإسكان في السعودية.

وخلص المتحدث الإعلامي بإمارة منطقة مكة إلى أن مشاريع وزارة الإسكان والأمانات تعتبر خطوة إيجابية في إطار الحلول الجذرية لتلبية الطلب المتزايد على السكن، وهي تستهدف المؤهلين لقرض صندوق التنمية العقاري والراغبين في تملك وحدات سكنية بأقساط شهرية ميسرة، والمستحقين المؤهلين للوائح وزارة الشؤون الاجتماعية، فضلاً عن المعوضين عن ممتلكاتهم المنزوعة لمصلحة مشاريع تطوير الأحياء العشوائية.

وقد أفصحت وزارة الإسكان عن تنفيذ "15980" وحدة سكنية في محافظة جدة من خلال تنفيذ أول مشروعين لها بالمحافظة، هما مشروع حي الأمير فواز لإنشاء "10838" وحدة سكنية، والثاني مشروع المطار الذي يوفر "5142" وحدة سكنية.

ويضم مشروعي إسكان المطار وإسكان حي الأمير فواز "18" جامعا ومسجدا، و"32" روضة أطفال، و"30" مدرسة لمختلف المراحل الدراسية، إضافة إلى مراكز أمنية وصحية وبريدية، ومكتبات عامة، ومجمعات تجارية، وملاعب رياضية، وحدائق عامة.

ويقع مشروع الأمير فواز بجنوب جدة إلى جوار حي الإسكان الجنوبي على مساحة 5.67 مليون متر مربع، مقام عليها مشروع إسكان سابق والمساحة المتبقية 3.9 مليون متر مربع، بينما يقع مشروع المطار شمال مطار الملك عبد العزيز بجدة على مساحة مليوني متر مربع.

كما تعتزم وزارة الإسكان تنفيذ مشروعين للإسكان في محافظتين من محافظات منطقة مكة المكرمة، هما القنفذة التي ستنشئ فيها الوزارة "593" وحدة سكنية مع المرافق العامة اللازمة على مساحة 597.7 ألف متر مربع، والخرمة التي ستنفذ فيها الوزارة "260" وحدة سكنية مع مرافقها على مساحة تقدر بـ"231" ألف متر مربع.

وقد دخلت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني (شركة حكومية مملوكة لأمانة جدة) مجال مشاريع الإسكان الميسر، بإطلاق مشروعين لإنشاء ضاحيتين سكنيتين في شمال وجنوب محافظة جدة يوفران 50 ألف وحدة سكنية.

وبدأت الشركة تنفيذ مشروع أول ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق تلبي احتياجات شرائح المجتمع المختلقة، حيث دشنت أخيراً الأعمال الإنشائية في مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان "شمال محافظة جدة"، وبدأت تنفيذ أعمال المرحلة الأولى التي تشتمل على نحو 5 آلاف وحدة سكنية، وهي وحدات متفاوتة المساحة (90 و140 و170 و210) متر مربع، ولا يتجاوز سعر أغلى وحدة سكنية في المشروع "600" ألف ريال، ويتوقع تسليم أول 1000 وحدة سكنية في مشروع الضاحية بعد 16 شهراً من الآن.

ويتكون مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان من "1250" مبنى سكني توفر "25000" وحدة سكنية، وينفذ على مساحة إجمالية تقدر بـ"3.008.675" متر مربع، ويضم "24" مسجداً ومستشفى ومستوصفين ومحطة لتنقية المياه وأخرى لمعالجة الصرف الصحي، ومركز للهلال الأحمر، ومركز شرطة، ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى 7 مدارس بنين و7 مدارس بنات، ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأسواق تجارية، وقاعة للاحتفالات، ومطاعم، ومعارض، وخلافه.

وخصصت شركة جدة للتطوير العمراني "52" في المائة من مساحة الأرض للأراضي السكنية، ونحو "11" في المئة للمراكز التجارية والمرافق والخدمات العامة، وما نسبته "37" في المائة للطرق والمناطق المفتوحة والترفيهية والحدائق ومواقف السيارات.

وفي مكة أطلقت شركة البلد الأمين المملوكة لأمانة العاصمة المقدسة، بالتحالف مع شركات من القطاع الخاص، مشروع (واحة مكة) الواقع في مخطط أم الجود، ويبعد عن الحرم المكي الشريف مسافة 14 كيلومتراً، وتبلغ مساحته نحو "670" ألف متر مربع، خصصت لبناء "4000" وحدة سكنية على مرحلتين، إضافة إلى عدد من المباني التجارية والمرافق العامة.

وتم الشروع فعليا في تشييد وبناء المرحلة الأولى من المشروع لإنشاء "2300" وحدة في 23 عمارة سكنية موزعة على منطقتين جغرافيين، يتراوح عدد طوابقها بين 3 و6 طوابق، يبلغ مجموع وحداتها "500" وحدة سكنية كبير ومتوسطة وصغيرة الحجم، ويتوقع الانتهاء من تنفيذها وتسليمها للملاك خلال الربع الأول من العام الجاري 1434هـ.







hofhv sfr 1434 -hg],svd: 70833 ,p]m s;kdm fl;m jf]H lvpgm hgjktd`

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سبق 1434 -الدوسري: 70833 وحدة سكنية بمكة تبدأ مرحلة التنفيذ

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts