منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
فلكية جدة: "نجوم الملكة" ترصِّع ليالي ديسمبر في سماء المملكة
Dec 6th 2012, 08:40

Array سبق- جدة: قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الوقت الحالي مطلع ديسمبر، يحمل للمتابعين للمجموعات النجمية في سماء المملكة، حيث تتجه الكرة الأرضية إلى الجزء الشمالي من السماء، إمكانية رصد مجموعه نجوم ذات الكرسي "الملكة" بالعين المجردة. حيث ستظهر هذه المجموعة النجمية مرتفعة في الأفق الشمالي عقب غروب الشمس وحلول الظلام إلى أعلى يمين نجم القطب، كما تشاهد في مناطق المملكة كافة.

ففي مطلع ديسمبر، تزحف مجموعه نجوم ذات الكرسي مباشرة فوق النجم القطبي "نجم الشمال"، عند الساعة الثامنة مساء حسب التوقيت المحلي. وتشتهر هذه المجموعة النجمية بمظهرها الذي يشبه حرف "دبليو" في اللغة الإنجليزية.

ومع مرور الليل، "ذات الكرسي" تدور حول نجم الشمال من يمين إلى يسار الراصد، وبحلول الفجر، يلاحظ أن ذات الكرسي قد انزلقت منخفضة في الأفق الشمالي الغربي، إلى نقطة أسفل نجم الشمال. في ذلك الوقت يمكن رؤية ذات الكرسي بالقرب من الأفق. علماً بأن نجم الشمال لا يغير موقعه.

وتقع مجموعة نجوم ذات الكرسي بين "الدب الأصغر" من جهة كوكبة المرأة المسلسلة أو أندرو ميدا من جهة أخرى، وأقرب نجم فيها إلى نجم القطب يبعد عنه نحو 26 درجة سماوية وترى نجومها الخمسة بوضوح، وأكثر نجومها لمعاناً المسمى "جاما ذات الكرسي" يليه في اللمعان آخر نجم في هذه الكوكبة وهو النجم المسمى باء ذات الكرسي أو "الكف الخصيب"، ويؤلف مع النجم الذي يسبقه "لصدر" موطئ قدمي الجالس على الكرسي.

كما يؤلف النجم المسمى "الركبة" والنجم الذي يقع في النهاية الثانية للكرسي والمسمى "هاء الكرسي"، مسند الظهر للجالس على الكرسي.

جدير بالذكر أن هذه فرصة لرصد الأفق الشمالي في الليالي الباردة من ديسمبر لرؤية الملكة ذات الكرسي تجلس بفخر على عرشها، على الحد الشمالي لمجرة درب التبانة.









tg;dm []m: "k[,l hglg;m" jvw~Au gdhgd ]dslfv td slhx hgllg;m

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to فلكية جدة: "نجوم الملكة" ترصِّع ليالي ديسمبر في سماء المملكة

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts