منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سبق 1434 -أكثر من 263.7 مليار ريال اعتمدها بنك التنمية العقارية منذ إنشائه
Jan 17th 2013, 08:00

Array واس - الرياض: قدّم صندوق التنمية العقارية منذ إنشائه وحتى الآن 811.864 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت 263.781.656.997 ريالاً لبناء 974.237 وحدة سكنية.

وهدف الصندوق منذ بداية نشاطه عام 1395هـ، ومقره الرئيس في الرياض ويرتبط به 29 فرعاً، إلى إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة.

وحظي الصندوق بدعم من الحكومة الرشيدة، وظهر ذلك جلياً من خلال مضاعفة رأس مال الصندوق، حيث بدأ الصندوق برأس مال مقداره 250 مليون ريال، ثم تضاعف سنة بعد أخرى حتى أصبح رأس مال الصندوق المدفوع حتى نهاية السنة المالية 1432هـ 183 مليار ريال ليكون الصندوق أحد أكبر أموال المؤسسات والصناديق المماثلة في العالم رغبة من القيادة الرشيدة في قيام الصندوق بتحقيق القدر الأكبر من طموحات المواطنين في توفير السكن الملائم والمريح.

ويمنح صندوق التنمية العقارية قروضاً خاصة طويلة الأجل وبدون فوائد للمواطنين السعوديين، بغية مساعدتهم لبناء وحدات سكنية لهم بحيث تسدد هذه القروض على مدى 25 عاماً، كما قدّم في فترات ماضية قروضاً للاستثمار وبدون فوائد للمواطنين المستثمرين السعوديين، بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة كمكاتب ومعارض؛ إذ تغطي هذه القروض 50% من تكاليف البناء بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال.

وصدر قرار مجلس الوزراء، في 28/7/1409هـ الموافق 6/3/1989م ، موكلاً للصندوق توزيع وحدات مشروعات الإسكان التي نفذتها -آنذاك- وزارة الأشغال العامة والإسكان في كل من الرياض، والدمام، والخبر والأحساء، والقطيف، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبريدة، على المواطنين الراغبين في الحصول عليها بدلاً من القروض النقدية التي أقيمت، حيث شهد العام المالي 1420/1421هـ استكمال توزيع جميع وحدات الإسكان المسلمة للصندوق والبالغ عددها (561.20) وحدة سكنية بعد أن قام الصندوق بتوصيل وتشغيل جميع الخدمات اللازمة، ويتولى الصندوق حالياً مهام الإشراف عليها.

وما يميز خدمات الصندوق مقارنة بمثيله من المؤسسات شمولية نشاطه وتغطيته لجميع مناطق المملكة، فلم تقتصر قروضه على منطقة دون أخرى، بل إن جميع المدن والقرى والهجر حظيت بنصيب وافر من قروض الصندوق, فمشاهدة الأحياء النموذجية أصبح مألوفاً لدى الزائر لأي منطقة من مناطق بلادنا تمشياً مع التوجيهات الكريمة بمراعاة احتياجات المواطنين أينما كانوا حتى وصل عدد المدن والقرى والهجر المستفيدة من خدمات الصندوق 4343 مدينة وقرية وهجرة، وهذا تأكيد للدور الحيوي الذي يقوم به الصندوق في مجال التنمية العقارية بالمملكة.

وصدر الأمر الملكي الكريم، في تاريخ 13/4/1432هـ، برفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من (300.000( ريال ليصبح (500.000) ريال اعتباراً من تاريخه، وواكبه جملة من القرارات التنظيمية داخل الصندوق بهدف التيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم وخدمتهم في أماكن وجودهم ومن ذلك صدور نظام الضامن، وإلغاء سنين الانتظار لطالب القرض وفتح المجال لمن صدرت له الموافقة لمراجعة الصندوق في أي وقت وزمن يريده شخصياً وجعل الموافقة على قرضه مفتوحة وغير محددة بوقت.

كما شملت القرارات تمديد عمر المباني المراد نقل القرض عليها إلى عشرين سنة، وتخفيض نسب الإنجاز المطلوبة لاستحقاق صرف دفعات القرض، وصرف كامل القرض للمباني المكتملة خلال ثلاثة أشهر فقط، وتوقيع اتفاقية مع مؤسسة البريد السعودي يتولى بموجبها البريد وفروعه البالغة550 بتسلم المستندات المطلوبة من المواطن وتسليمها للصندوق خدمة للمواطن في المكان الذي يوجد به وعدم تكلفته عناء السفر ومشقته.

ويتطلع صندوق التنمية العقارية عبر آليات قيد الدارسة لتقديم خدمات شمولية تتواكب مع حجم التنمية التي يشهدها الوطن وبما يخدم المواطن في الحصول على قرض ميسر لبناء مسكن ملائم له ولأسرته.










hofhv sfr 1434 -H;ev lk 263>7 lgdhv vdhg hujl]ih fk; hgjkldm hgurhvdm lk` Ykahzi

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سبق 1434 -أكثر من 263.7 مليار ريال اعتمدها بنك التنمية العقارية منذ إنشائه

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts