منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار جريدة الرياض 1434-إعلان آلية توزيع مساكن الوزارة العام المقبل يرسم ملامح تشييد المساكن للقطاع الخاص
Jan 15th 2013, 06:40

Array
د. شويش الضويحي

****رسم التوجه الجديد لوزارة الإسكان في المملكة ملامح خارطة طريق للتوطين الإسكاني من قبل القطاع الخاص، حيث آلية توزيع المساكن (بيعها) من قبل وزارة الإسكان لن تكتمل قبل نهاية العام الجاري، وبالتالي فإن شركات القطاع الخاص ستكون الممول الوحيد للمنتجات السكنية للمستهلكين.

وكشف وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي الذي عقد اجتماعًا بمكتبه في الوزارة أمس الأول مع اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية أن آلية التوزيع للمساكن التي تشيدها الوزارة ستكون بعد عام ولن يكون هناك توزيع قبل ذلك الوقت، وفق آلية توزيع تتوزع بين الاستحقاق والأولوية عبر نقاط توضح أحقية الاستحقاق.

إلى ذلك تسلمت وزارة الإسكان الموقع الثالث لها في الرياض، وتقع الأرض الجديدة شرق محطة الكهرباء السابعة على طريق الدمام.. ويتوقع أن تتسلم موقعاً آخر إضافة إلى موقع مشروعها شمال الرياض، ورماح، ليكون إجمالي مواقع الوزارة أربعة موزعة على شمال وشرق الرياض.

وكان وزير الإسكان استعرض خلال اجتماعه مع اللجنة الوطنية العقارية برئاسة حمد الشويعر رؤية وزارة الإسكان وخططها في سبيل توفير السكن المناسب للمواطن المستحق وسعي الوزارة في تنظيم قطاع الإسكان وتعزيز الشفافية وتحقيق التوازن والاستدامة. وأكد دور القطاع الخاص بالتكامل مع جهود الوزارة والتعاون في سبيل إيجاد آليات عمل تكفل الدفع بمزيد من إنتاج الوحدات السكنية وبمواصفات وجودة قياسية، ورحب بكل مبادرة تسهم في خدمة المواطن وتتيح له الحصول على السكن في بيئة اجتماعية وخدمات ومرافق متكاملة.

من جهة أخرى ثمَّن أعضاء اللجنة الوطنية العقارية عاليًا لمعالي وزير الإسكان هذا الاجتماع وما طرحه من رؤى في سبيل تعزيز قطاع الإسكان وحرصه على التعاون وإيجاد سبل تأهيل للمطور العقاري ووضع أطر نظامية للعمل المشترك بما ينعكس واقعا إيجابيًا ضمن تنمية نشاط الإسكان بالمملكة. ويعد الطلب المحلي على العقارات في المملكة من أكبر محركات السوق العقارية في المنطقة لاعتبارات تتعلق بالمساحة وعدد السكان، ويمثل دعم قطاع الإسكان ومعالجة أزمة تملك المساكن للمواطنين أولوية مطلقة في هذه المرحلة التي تعيش فيها البلاد وضعا اقتصاديا جيداً استنادا إلى ارتفاع أسعار النفط وتكوين احتياطيات مالية كبيرة لدى الحكومة خاصة أن نسبة السعوديين الذين لا يملكون مساكن خاصة بهم ارتفعت لتصل إلى نحو 70% من إجمالي السعوديين.

ويتوقع أن يحافظ القطاع العقاري في المملكة على نسبة نمو تتراوح بين 5 و7 % مدفوعاً باستمرار الطلب المحلي القوي على المشاريع السكنية وتزايد مشاريع التطوير التجاري في وقت تصدرت السعودية المركز الأول في حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الشرق الأوسط وفقا لتقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، إذ بلغ نصيبها عام 2008 نحو 38 مليار دولار، تركزت في قطاع العقارات بنسبة 21 في المائة. وتبرز أهمية قطاع العقارات المتزايدة في الاقتصاد السعودي الضخم عند العلم أن مساهمة القطاع في الدخل القومي زادت على 7.2 في المائة خلال العام الماضي مقارنة بنسبة 6.8% خلال 2004، وذلك في ضوء وصول حجم الاستثمارات العقارية في المملكة خلال 2009 إلى نحو 1.125 تريليون ريال مع توقعات بزيادة هذه الاستثمارات إلى 1.5 تريليون ريال خلال العام الجاري.

Array
الموقع الأول لوزارة الإسكان شمال مطار الملك خالد الدولي بالرياض


Array

التفاصيل...




hofhv [vd]m hgvdhq 1434-Yughk Ngdm j,.du lsh;k hg,.hvm hguhl hglrfg dvsl lghlp jadd] hglsh;k ggr'hu hgohw

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار جريدة الرياض 1434-إعلان آلية توزيع مساكن الوزارة العام المقبل يرسم ملامح تشييد المساكن للقطاع الخاص

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts