منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب
يحق للمالكي تحريك القوات العسكرية لأي منطقة ولا يمكن للإقليم أن يهدد بغداد
May 25th 2012, 15:10


نفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس، تحريك قطع مدفعية من بغداد إلى محافظة كركوك، وفيما اعتبرت أن من حق القائد العام للقوات المسلحة أن يعزز أو يحرك القوات العسكرية لأي منطقة في البلاد، أكدت أن إقليم كردستان لا يمكن أن يهدد حكومة بغداد.

وقال عضو اللجنة عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكلام عن تحريك قطعات مدفعية من بغداد إلى كركوك مبالغ فيه، ولا يوجد هناك أي شيء من هذا القبيل"، معتبرا أن "من حق القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي تعزيز القوات العسكرية أو إرسالها لأي منطقة من مناطق العراق التي تشهد أوضاعا أمنية مقلقة".

وأشار البياتي إلى أن "جميع المناطق المتنازع عليها تخضع للحكومة الاتحادية وفق الدستور، إلى أن يتم حسم أمرها وهويتها وعلاقتها الإدارية"، مشيرا إلى أن "تلك المناطق لا يمكن أن تكون إدارتها مشتركة".

وأكد البياتي، وهو نائب عن ائتلاف دولة القانون أن "الحكومة الاتحادية لا يمكن لها أن تهدد إقليم كردستان، كما لا يمكن للأخير تهديد حكومة بغداد"، نافيا أن "يستخدم الجيش القوة ضد أي مواطن عراقي".

وكانت بعض وسائل إعلام ذكرت أن الجيش العراقي حرك كتيبة للمدفعية من منطقة المحمودية جنوب العاصمة بغداد إلى محافظة كركوك يوم الخميس (3 أيار 2012) وتوجهت بعد وصولها للمحافظة إلى منطقة (كي وان) التي تقع شمال المحافظة والقريبة من محافظة أربيل.

فيما طالبت كتلة التحالف الكردستاني، في 8 آيار 2012، مكتب القائد العام للقوات المسلحة بسحب كتبية مدفعية تابعة للجيش العراقي وصلت مؤخرا إلى محافظة كركوك، فيما أكدت أن استهداف كركوك من قبل المركز يعد استهدافا لإقليم كردستان باعتبارها جزءا منه.

وتأتي مطالبة التحالف الكردستاني بسحب كتبية المدفعية من محافظة كركوك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي للمحافظة، في 8 آيار 2012، وعقده اجتماعا لمجلس الوزراء في المدينة بحضور عدد من الوزراء ومحافظ كركوك ورئيس مجلسها، لمناقشة الأوضاع العامة في المحافظة، والذي أكد المالكي عقبه في بيان صدر عن مكتبه أن هوية كركوك "عراقية" ولا تطغى عليها هوية أخرى، مشددا على أن حل مشكلتها لا يتحقق بالقوة والإملاءات وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها.

ووصل المالكي، الثلاثاء الماضي، إلى محافظة كركوك على رأس وفد وزاري، وسط إجراءات أمنية مشددة استعدادا لعقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة، في ثاني تجربة بعد الجلسة لمجلس الوزراء التي أجراها في البصرة مطلع العام الحالي.

فيما هاجمت رئاسة إقليم كردستان العراق، أمس الأربعاء (9 آيار 2012)، بشدة زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى كركوك، واعتبرت أن تصريحاته بأن هوية كركوك عربية إنما هي "لاستمالة الشوفينيين"، مؤكدة أن المالكي لا يمكنه فرض هوية على كركوك باستقدام الألوية والطائرات إليها.

ويرى مراقبون في إقليم كردستان أن خطوة المالكي هذه تمثل رسالة موجهة لقيادة الإقليم بأن كركوك لا يمكن أن تكون تابعة إلا لبغداد، في وقت تصر القيادة الكردية على كردستانية كركوك، وهو وبالتالي ما سيخلق مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد.

وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من خلاف بين العراقية ودولة القانون إلى خلاف بين الأخير والتحالف الكردستاني، بعد أن شن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني منتصف آذار الماضي هجوما ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، كما اتهم المالكي بالدكتاتورية والاستحواذ على المناصب الأمنية والسيادية في الدولة، ليرد المالكي وائتلافه باتهامات مماثلة، كانت آخرها امس الاثنين على لسان ياسين مجيد المقرب من المالكي الذي اتهم البارزاني بأنه دكتاتور وقد تعاون مع دكتاتور في إشارة من إلى صدام حسين كما اتهمه بابتلاع اموال النفط الذي ينتجه الاقليم.

يذكر أن وزارة الدفاع العراقية أعلنت لأول مرة في (31 كانون الأول 2011)، أنها أدخلت مدافع أميركية حديثة في خدمة الجيش العراقي، مبينة أن تلك المدافع عيار 155ملم، والمدفع الذاتي الحركة علامة (m109) والمدفع المسحوب 198ملم علامة (m).



dpr gglhg;d jpvd; hgr,hj hgus;vdm gHd lk'rm ,gh dl;k ggYrgdl Hk di]] fy]h]

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to يحق للمالكي تحريك القوات العسكرية لأي منطقة ولا يمكن للإقليم أن يهدد بغداد

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts