منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب
أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الخميس، استعداد العراق للتعاون مع الأردن في مجالي الاقتصاد و
May 25th 2012, 15:10


أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الخميس، استعداد العراق للتعاون مع الأردن في مجالي الاقتصاد والطاقة بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما.

وقال بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي اليوم، وحصلت "السومرية نيوز" على نسخة منه، إن "رئيس الحكومة نوري المالكي استقبل، اليوم، وفداً أردنياً ضم مستشار ملك المملكة ومقرر مجلس السياسات الوطني عبد الله وريكات ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن"، مبيناً أن "الجانبين بحثا سبل التعاون بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية".

وأضاف البيان أن "المالكي أكد استعداد العراق لتحقيق مستويات أعلى في التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية لاسيما في مجالات الاقتصاد والطاقة، وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".

وتعرضت العلاقات العراقية الأردنية إلى توتر رافق زيارة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في 11 أيلول 2011، من دون إبلاغ الحكومة المركزية بموعد الزيارة ولا أسبابها، وهو ما اعتبرته الحكومة العراقية على لسان مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي "تدخلاً" في الشأن العراقي، فيما طالب نائب عن كتلة رئيس الوزراء البرلمانية باستدعاء السفير أو القنصل الأردني لتوضيح أسباب هذه التصرفات، متهماً الأردن باحتضان "الإرهابيين" والمطلوبين للقضاء العراق، على الرغم من ضخ العراق نفطه بأسعار تفضيلية إلى الأردن.

ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة وقعت خلال العام 2009، ولم تستكمل إجراءاتها الدستورية من قبل الجانب العراقي، كما تم توقيع اتفاق مشترك عام 2008 لتزويد الأردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يومياً انتهت مدته العام الماضي.

وسبق أن زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال تشرين الثاني من عام 2010، العاصمة الأردنية عمان على رأس وفد ضم عدداً من الوزراء والشخصيات السياسية العراقية التقى خلالها العاهل الأردني عبد الله الثاني ورئيس حكومته السابق سمير الرفاعي وبحث معهما العلاقات الثنائية.



H;] vzds hgp;,lm hguvhrdm k,vd hglhg;dK hgoldsK hsju]h] hguvhr ggjuh,k lu hgHv]k td l[hgd hghrjwh] ,

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الخميس، استعداد العراق للتعاون مع الأردن في مجالي الاقتصاد و

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts