منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب منتديات اخبار منتديات تويتر منتديات فيس بوك
جوجل : مشروع لتوثيق اللغات "المهددة بالانقراض"
Jun 25th 2012, 00:40


جوجل : مشروع لتوثيق اللغات "المهددة بالانقراض"





هدبدب-شبكةاخبار-!rdh!

أعلنت شركة جوجل العملاقة لخدمات الانترنت أنها تعكف على تنفيذ مشروع بالتعاون مع مجموعة من الجامعات والمؤسسات اللغوية لتوثيق قرابة 3500 لغة مهددة بخطر "الانقراض" في غضون الاعوام المئة المقبلة.
وتعتمد هذه المبادرة التي تحمل امس "مشروع اللغات المهددة بالانقراض" على مجموعة من التقنيات من بينها خدمة "جوجل مابس" للخرائط الالكترونية وموقع "يوتيوب" لعرض لقطات الفيديو وشبكة "جوجل جروبس" لتمكين المشاركين في البرنامج من التعاون فيما بينهم في التسجيل والتوثيق وتبادل المعلومات بشأن اللغات المهددة.
ويساهم في هذا المشروع 29 منظمة بما في ذلك متحف قبائل الشيروكي التي تنتمي للهنود الحمر وشبكة إذاعة (سي.بي.سي) ، كما تشارك جامعات مثل "إيسترن ميتشجن" وجامعة هاواي بتقديم المعلومات بشأن اللغات التي يشملها المشروع.
وذكر الموقع الالكتروني للمشروع أن هناك حوالي سبعة آلاف لغة في العالم ، وأن خمسين بالمئة من هذه اللغات يمكن أن يندثر خلال قرن واحد ، مؤكدا أن مع اندثار كل لغة ، سوف تفقد الانسانية جزءا ضخما من تراثها الثقافي.
وأفادت مجلة "كمبيوتر ورلد" على موقعها الالكتروني أن زوار موقع المشروع الجديد سوف يجدون 3054 لغة مهددة بالانقراض مثل لغة "بويتيفين" التي لا يتحدث بها سوى "قلة من كبار السن" في وسط فرنسا ولغة "كورو" التي يتحدث بها ألف شخص فقط في الهند.
ورغم أن جميع هذه اللغات موثقة على خرائط من حيث الموقع الجغرافي لتواجدها ، إلا أنه ليس كل اللغات توجد لها عينات من نصوص مكتوبة أو مواد فيديو أو ملفات سمعية. ويدعو الموقع زواره لتحميل أي عينات لديهم للغات لم يتم اكتشافها بعد.


[,[g : lav,u gj,edr hggyhj "hgli]]m fhghkrvhq"

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to جوجل : مشروع لتوثيق اللغات "المهددة بالانقراض"

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts