منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب منتديات اخبار منتديات تويتر منتديات فيس بوك
قبل حلول شهر رمضان لنتفادى بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات
Jun 8th 2012, 19:55



صحتك في شهر رمضان نصائح تفيدك لتجنب الاعراض المزعجة

بسم الله الرحمن الرحيم
بحلول شهر رمضان المبارك ستبدأ ولمدة ثلاثين يوماً ميكانيكية جديدة للجهاز الهضمي لم يعتادها منذ إحدى عشر شهراً. وعموماً فبالتجربة وخلال سنوات طويلة من ممارسة مهنة الطب عرفنا إن الصائم الكريم يعاني من بعض التلكؤ في نظام عمل جهازه الهضمي وخصوصاً في الأيام الأولى من بدأ الشهر الفضيل. لذا نقول للأخوة الصائمين إن هذا الأمر طبيعي، فالجهاز الهضمي ليس عبارة عن فم ومرئ ومعدة وأمعاء فقط،

وإنما هو أيضاً إنزيمات وعصارات وهورمونات وإيعازات دماغية وإستجابات عصبية، لذا فإن النظام الذي إعتاد عليه الجهاز الهضمي طيلة أيام السنة سيتغيّر خلال أيام وبالتالي فإن الخلايا والأنسجة والأعضاء بحاجة الى التأقلم على الوضع الجديد .
إن الجهاز الهضمي من الناحية العلمية هو من أجهزة الجسم التي تتأثر بالتعويد ، أي التعود على أوقات معينة ومواد معينة وطريقة تناول معينة ..الخ ، لذا فتغير أوقات تناول الطعام وطبيعته سيغير بالتأكيد أوقات الإخراج التي سبقتها تغيرات بإفراز العصارات الهاضمة والمواد الكيمياوية المختلفة سواء بالفم أو في المرئ أو في المعدة أو في الأمعاء وحتى طبيعة الإمتصاص في داخل الأمعاء ستتغير .
إن هذه التغيرات لاتحدث بمعزل عن تغير الإيعازات الدماغية ، لذا فإن الشكوى الرئيسية للمواطن الصائم هي غازات ، مغص ، إسهال أو إمساك ، صداع ، غثيان ، دوار ..الخ وكلها أعراض وعلامات تزول بمرور الأيام القليلة الأولى بعد أن يتأقلم الدماغ ومن ثم ينعكس هذا التأقلم على الجهاز الهضمي ككل .
ولكن ومع كل ذلك فبالإمكان تقليل بعض هذه الأعراض أو التخفيف منها وذلك بإتباع مايلي :
1)إبدأ بتناول شئ ما يفطّرك وبكمية قليلة وبالتدريج وليس على عجل أو بسرعة ، فمن شأن ذلك أن يفتح الإيعازات التدريجية الى الدماغ .
2)إبدأ بالسوائل ، كي تتهيأ العصارات المعوية الهاضمة بالإفراز .
3)ثم تناول الوجبة الرئيسية ولاتنسى عدم العجالة ، لأن تناول الطعام بسرعة لايفسح المجال أمام العصارات الهاضمة أن تمزج الطعام .
4)لاتأكل الى حد التخمة ، وذلك لأن المعدة تعودت ما يقارب 12 ساعة أو أكثر على عدم وجود طعام فيها فالأكل الكثير يسبب عسر الهضم وبالتالي آلام قاسية .
5)من المفضل الإقلال من إستعمال الدهون بتحضير الطعام ، لأن الدهون بشكل عام عسيرة الهضم .
6)لاتدخّن ، فالنيكوتين والقطران من شأنهما أن يمنعا العصارات الهاضمة من العمل وبالتالي سيمتلء القولون بالغازات .
أما بالنسبة للصائمين المرضى المصابين بداء السكري أو إرتفاع ضغط الدم أو بعجز القلب أو بأمراض الكلى ، فلا مانع طبي ـ صحي يمنعهم من الصيام ، ولكن يجب مراعاة ما يلي :ـ
1)لكل حالة ظروفها الصحية الخاصة .
2)إستشر طبيبك الخاص .
3)حافظ على التعليمات الطبية الخاصة بك .
4)للصائمين بداء السكري فمن المفضل أن يجروا فحص نسبة السكر كل إسبوع خلال شهر رمضان .
ومن الأمور الهامة التي نرجو الإهتمام بها هي ضرورة الإعتناء بتفريش الأسنان للتخلص من الروائح التي من الممكن أن تنبعث من الفم بسبب خلو المعدة من الطعام



rfg pg,g aiv vlqhk gkjth]n fuq hgHo'hx hgjd dru tdih hgwhzldk ,hgwhzlhj

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to قبل حلول شهر رمضان لنتفادى بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts