منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
صور حمام غارثور-طير ابابيل- جدل حول مواجهة حمام غار ثور والطير الأبابيل في مكة
Nov 14th 2012, 01:00


صور حمام غارثور-طير ابابيل- جدل حول مواجهة حمام غار ثور والطير الأبابيل في مكة
السكان لجأوا لطرق بدائية وغلق نوافذهم أمام 4 ملايين حمامة لحرمة قتلها
Array
صور حمام غار ثور

الثلاثاء 28 ذو الحجة 1433هـ - 13 نوفمبر 2012م

الرياض - العربية.نت

دعا عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي عباس حكمي إلى دراسة وضع الحمام ومعرفة هل هو من الصيد المستأنس أم لا؟ مطالباً سكان مكة المكرمة بعدم قتله داخل حدود الحرم، وأن يدفعوا ما يصيبهم من ضرر منه بطرق لا تؤدي لقتله، حاثاً على إيقاف إطعامه في ساحات الحرم لأنه يؤذي الناس.

وكانت أمانة مكة المكرمة قد ذكرت أن الكثير من المخلفات تنتج عن الأعداد المتزايدة من الحمام، فيما توجه عدد من الأهالي إلى محاربته بدعوى أنه يلحق أضراراً بمنازلهم، هذا فيما يطالب المجلس البلدي بالبحث عن آلية تضمن عدم تكاثر الحمام طالما أنه يؤذي الناس ولكن دون قتله.

هذا فيما لجأ عدد من سكان العاصمة المقدسة لإغلاق نوافذ منازلهم بإحكام، وصدها بوسائل بدائية، استعان آخرون بشركات متخصصة لمحاربة الحمام تنشر ذبذبات كهربائية في نوافذ المنازل وأسطحها لمنع عشعشة الحمام وتفريخه عليها وذلك بحسب تقرير لصحيفة "عكاظ".

وفيما يتجنب أهالي العاصمة المقدسة قتل حمام الحرم، منعا للدخول في محاذير شرعية، على الرغم من الأضرار الناجمة منه، مشيرين إلى أنهم يضطرون لطلاء منازلهم بالدهان باستمرار لإزالة المخلفات التي تفرزها تلك الطيور.

وفي الوقت الذي ينادي فيه البعض الآخر بإيجاد حل لهم بإنشاء مساكن خاصة للحمام، للحد من أضراره أكد مدير عام النظافة في أمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد المورقي أن إدارة النظافة تضطر لغسل الأرصفة يوميا، لإزالة المخلفات الصادرة من الحمام، ما يستنفد جهدا كبيرا. وانتقد بيع عدد من الوافدين الحب للمعتمرين ليقدموه للحمام على الأرصفة ما يتسبب في تلوث الطرق.

وفيما يقدر أعداد الحمام بأربعة ملايين حمامة رجح أستاد التاريخ في جامعة أم القرى الدكتور فواز الدهاس بأن يكون حمام البيت من سلالة الحمام الذي عشعش في غار ثور عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم مختبئاً فيه، موضحا أن هناك قولا آخر يشير إلى أنه من سلالة طير الأبابيل، التي أتت من البحر بالحجر ورمت أبرهة الأشرم عندما عزم على هدم الكعبة.

وذكر أنه أطلق على تلك الطيور حمام رب البيت ويحظى بتقدير أهالي مكة، مشيراً إلى أن تلك الكائنات تستطيع قطع مسافة تتراوح بين 70 إلى 80 كلم في الساعة، مبيناً أنه لا يختلط بغيره من الحمام، ويتميز بالصلابة ويضع بيضه على أسطح المنازل وشرفاتها.





w,v plhl yhve,v-'dv hfhfdg- []g p,g l,h[im yhv e,v ,hg'dv hgHfhfdg td l;m

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to صور حمام غارثور-طير ابابيل- جدل حول مواجهة حمام غار ثور والطير الأبابيل في مكة

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts