منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
عضو ببلدي حائل: أحياء سكنية وسط الأودية
Nov 27th 2012, 01:10

عضو ببلدي حائل: أحياء سكنية وسط الأودية
أكد تجاهل الأمانة تطبيق اشتراطات مواجهة السيول







هدبدب-شبكةاخبار!wtn!

كشف عضو المجلس البلدي بمنطقة حائل عبدالعزيز المشهور عن وقوع أحياء بحائل وسط أودية وشعاب، وعدم التزام أمانة المنطقة بتطبيق التنظيمات والاشتراطات لمواجهة السيول، وتجاهل تطبيق الخريطة الشاملة للأودية والشعاب، محذرا من تكرار كارثة سيول جدة في حائل، نظرا لتوسط بعض الأودية مخططات سكنية ومنها النقرة وأجا.
وبين أن الأمانة والبلديات تجرأت على "حرم" الأودية والشعاب، وقامت بتوزيعها مخططات سكنية، دون مراعاة لمخاطر هذه الأودية. وأوضح المشهور أن الخريطة الشاملة للأودية والشعاب بالمنطقة معدة منذ عقود ولا تخفى على أحد، منوها إلى أن الإشكالية في تطبيق الخريطة عند تخطيط المخططات السكنية من قبل المكاتب الاستشارية والهندسية.
وطالب المشهور المواطنين ممن منحوا أراضيَ سكنية في بطون الشعاب والأودية وشيدوا عليها فيلات وعمائر سكنية أن يطالبوا بتعويضهم بمبالغ مالية من قبل الأمانات أو ممن وزع عليهم المخططات السكنية سواء حكومية أو أهلية أو الجهة المصادقة عليها.
وقال "يجب ألا تتنصل الأمانة والمجلس البلدي من المسؤولية، ولابد أن نقف بحزم أمام أي جهة تعبث بالأودية لتوزيعها مخططات سكنية". وشدد على إبعاد المساكن عن الأودية، مؤكدا أن أودية حائل اختفت معالمها.
وقال إن المسؤولين لم يضعوا نصب أعينهم الخريطة الشاملة للأودية والشعاب عند التخطيط، وبحثوا فقط عن زيادة أمتار المنح السكنية لكسب الفائدة، موضحا أن الخريطة عرضت على المجلس البلدي وتم تحديد خروقات بها، ومنها تعدٍ على مجاري ومسارات الأودية. وبين المشهورأن المجلس البلدي لم يدخل ضمن اللجنة المكلفة لدراسة درء مخاطر السيول المشكلة من أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن، لاختصاصه بمشاريع البلدية، معتبراً أن المجلس بيت خبرة وأن أعضاءه نخبة من رجالات حائل وعلى دراية بمواقع الأودية وعاصروا السيول لكبر أعمارهم. وأضاف أن المهندسين المتواجدين الآن بعضهم شباب وليست لديهم معرفة كافية بمواقع ومسارات الأودية، ولم يعايشوا كوارث تعرضت لها المنطقة في السابق، ومنها ما يعرف بـ"سنة الغرقة " و"سنة مطربة"، مبيناً أن المجلس البلدي ناقش الأمانة فيما يتعلق بمخاطر السيول.
وأضاف المشهور أن الأمانة أقرت عدة مشاريع لتصريف الأمطار والسيول، وعقدت عدة اجتماعات بهذا الخصوص، وأصدرت عدة توصيات، موضحاً أن المجلس البلدي يعمل على وادي الرصف لتغيير مساره عن المخطط السكني بقناة عرضها 60 مترا تصب بوادي الأديرع، ومشروع عقدة على الدائري الجنوبي لتصريف الوادي بقناة تصب في وادي الأديرع بتكلفة تصل إلى 80 مليون ريال، ومشروع داخل الأحياء بمدينة حائل حيث يجري العمل على تنفيذ قناة تصريف السيول في شارع أبو جرف وبحيرة البادية بقناة تصريف إلى وادي الأديرع، ومشروع البحيرات بمشار لتجميع السيول في بحيرات على غرار بحيرة عقدة.




uq, ffg]d phzg: Hpdhx s;kdm ,s' hgH,]dm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to عضو ببلدي حائل: أحياء سكنية وسط الأودية

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts