منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
كاتب يكشف بالوثائق الفرق بين راتبي المهندس السعودي والأجنبي
Dec 10th 2012, 11:30

Array أيمن حسن - سبق: كشف كاتب صحفي بالوثائق، الفرق الهائل بين راتبي المهندس السعودي والأجنبي، مطالباً بإنصاف المهندس السعودي ليس فقط بشأن كادر راتبه الحالي، بل في كلّ جوانب مهنته غير المُقدَّرة، وفي شأن آخر تطالب كاتبة بتوثيق زواجات المسيار في بطاقات العائلة؟ وذلك تعقيباً على توجه وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، نحو الربط الإلكتروني لتسجيل حالات الولادة والوفاة مع وزارة الصحة وشؤون الوفيات، والربط مع وزارة العدل لتوثيق حالات الزواج والطلاق دون الحاجة لرجوع الفرد للأحوال المدنية لتوثيق ذلك.


كاتب يكشف بالوثائق الفرق بين راتبي المهندس السعودي والأجنبي

كشف الكاتب الصحفي م. طلال القشقري بالوثائق، الفرق الهائل بين راتبي المهندس السعودي والأجنبي، مطالباً بإنصاف المهندس السعودي ليس فقط بشأن كادر راتبه الحالي، بل في كلّ جوانب مهنته غير المُقدَّرة، وفي صحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "لو خدم مهندس سعودي في القطاع الحكومي لمدّة خُمْس قرن، أو 20 سنة، لما تجاوز آخر راتب يتقاضاه 18 ألف ريال تقريباً، بدون بدل سكن أو تأمين طبّي، وهذا في أحسن الأحوال، وعلى فرض أنّ ترقيته لم تُجمّد لِسِنين عَدَدَا!"، ويضيف الكاتب: "(شُوفوا) تفاصيل راتب مهندس أجنبي في إحدى شركاتنا الوطنية بنفس عدد سنوات خبرة هذا المهندس السعودي، ممّا تتعاقد مع جهات حكومية ويُشرِف عليها مهندسون من هذه الجهات مثل أخينا المهندس السعودي المسكين والمذكور أعلاه! لكن عليّ قبل سرْد التفاصيل أن أكشف مصدر معلوماتي، وهو صورة لعقد المهندس الأجنبي مع الشركة، وقد زوّدني بها أحد القُرّاء:

الراتب الأساسي: 21218 ريالاً.

بدل السكن: 5304 ريالات.

بدل المواصلات: 2122 ريالاً.

بدل إجازة: 2411 ريالاً.

بدل تذاكر: 539 ريالاً.

مجموع الراتب الشهري: 31595 ريالاً، ويعلق الكاتب قائلاً: "انتهت التفاصيل، وما جهرْتُ بها حسداً من عند نفسي، ولكن لأبيّن الغبن الواقع على المهندس السعودي بصفة عامّة، خصوصاً الذي ينتمي لنظام الخدمة المدنية، فراتب المهندس الأجنبي يزيد عن راتبه بنسبة كبيرة هي 76%، فهل يُعقل هذا؟ وأين؟ في بلدنا، فإن لم يكن هذا غبناً فما هو تعريف الغبن؟ لقد قال لي من زوّدني بصورة العقد أنّ المهندس السعودي سيصيبه الضغط والسكّر لو اطّلع على العقد، وهذا وارد جداً، فغبن ذوى القرابة أمرّ وأشدّ من وَقْعِ الحُسام المهنّدِ"، وينهي الكاتب متسائلا " متى يُنصف المهندس السعودي من الجهات المعنيّة به؟ وعلى رأسها وزارتا الخدمة المدنية والتجارة؟ ليس فقط بشأن كادر راتبه الحالي الذي أصبح من الأطلال القديمة التي تغنّت بها أمّ كلثوم، بل في كلّ جوانب مهنته غير المُقدَّرة كما هو مأمول، وتحتاج إلى إصلاح كبير وتطوير!".


"نــوال الراشــد" تطالب بتوثيق زواجات المسيار في بطاقات العائلة

تطالب الكاتبة الصحفية نــوال الراشــد في صحيفة "الرياض" بتوثيق زواجات المسيار في بطاقات العائلة؟ وذلك تعقيباً على توجه وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، نحو الربط الإلكتروني لتسجيل حالات الولادة والوفاة مع وزارة الصحة وشؤون الوفيات، والربط مع وزارة العدل لتوثيق حالات الزواج والطلاق دون الحاجة لرجوع الفرد للأحوال المدنية لتوثيق ذلك، وتعلّق الكاتبة على المشروع قائلة: "هذا المشروع نتمنى أن يرى النور في أقرب وقت ففيه من الوجع الأسري الكثير وخاصة بعدما تفاقمت حالات عدم إضافة الأبناء والزوجات في بطاقة وتاجروا بأسماء المتوفين لم يبلغوا عنهم، وصُرفت لهم معونات حكومية لغير مستحقيها وتسلمها أقارب لهم بدون وجه حق"، وتضيف الكاتبة: "في الواقع أن هذا المشروع الإلكتروني المهم الذي يعتمد على ربط هذه القطاعات بعضها ببعض عبر نظام واحد سيخدم كافة المواطنين بجميع فئاتهم في كل مكان، وبتشغيله سوف تبدأ مرحلة توثيقية جديدة لحفظ الحقوق ومعرفة الحالات وحصرها واستخراج النسبة وتصنيفها في حال التعداد السكاني ومعرفة الزيادة السنوية للمعدلات المواليد أو حالات الطلاق والمتوفين هذا على مستوى المرحلة القادمة"، وتتساءل الكاتبة " لكن (كيف نصحح مافات) وما هو مصير الباقين الذين تلاعبوا بأسمائهم وأوراقهم كيف تصحح وكالة الأحوال المدنية الحالات التي لم توثق أو حذفت أو تم التلاعب بها ماذا ستقدم الأحوال لتصحيح أوضاعهم إذا رفض أولياء أمورهم ذلك, وخاصة أن من يراجع إدارة الأحوال لتصحيح اسم أو إضافة أو تعديل لابد أن يلف السبع لفات حتى ينجز معاملته التي تستمر سنوات ومعه ما يثبت فكيف بمن ليس لديهم أوراق أو أوراقهم ناقصة ماذا سيعمل، هنا يجب أن نفكر بمنطق العقل لا في واقع القول، مواطنون يريدون تصحيح أوضاعهم وأسمائهم وخاصة الزوجات والأبناء الذين لم يضافوا هل سوف يتم إلزامهم"، وتنهي الكاتبة قائلة: "سؤال أيضا مهم لإدارة الأحوال هل سوف يتم توثيق زواجات المسيار وأبناء هذه الزواجات في بطاقات دفتر العائلة؟ أم لا نحتاج إلى إجابة رسمية؟".









;hjf d;at fhg,ehzr hgtvr fdk vhjfd hglik]s hgsu,]d ,hgH[kfd

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to كاتب يكشف بالوثائق الفرق بين راتبي المهندس السعودي والأجنبي

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts