منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سعودية - كاتب يطالب بإغلاق أي منشأة يملكها سعودي ولا يُديرها
Dec 18th 2012, 12:20

Array أيمن حسن – سبق: طالب كاتب صحفي بإغلاق أي منشأة تجارية يمتلكها سعودي ولا يتواجد فيها كامل فترة عملها، كما طالب بمنع أن يكون المحاسب في المنشأة وافداً، مؤكداً أن ذلك سيخرج الوافدين والمتلاعبين من السوق المحلية، وسيقضي على بطالة السعوديين تماماً.

وفي شأن آخر، يرى كاتب أن طرد ضيف من برنامج "كورة " كان "كبيرة" من مقدم البرنامج تركي العجمة بحق ضيفه، مؤكداً أن الواقعة تمثل هزيمةً للمُثل والمعاني النبيلة، فلم تسمع العرب من قبل بمن طرد ضيفه.


كاتب يطالب بإغلاق أي منشأة يملكها سعودي ولا يديرها

يطالب الكاتب الصحفي د.عبدالعزيز بن علي المقوشي في صحيفة "الرياض" بإغلاق أي منشأة تجارية يمتلكها سعودي ولا يتواجد فيها كامل فترة عملها، كما يطالب بمنع أن يكون المحاسب في المنشأة وافداً، مؤكداً أن ذلك سيخرج الوافدين والمتلاعبين من السوق المحلية، وسيقضي على بطالة السعوديين تماماً، ففي مقاله "لا نريد توظيف السعوديين!!" يقول الكاتب: "أعتقد أن محاولاتنا لردم مشكلة البطالة عند السعوديين لم يحالفها النجاح بعد.. حيث لا يزال الخرّيج السعودي يحمل أوراقه وشهاداته لاهثاً يبحث عن وظيفة. كما لا يزال الوطن "يغص" بالعمالة الوافدة في كافة المجالات!!.. فنجد مثلاً معظم المكاتب الهندسية يملكها "حقيقة" أو يعمل فيها بكثرةٍ الوافدونَ، بينما توجد بطالة ضخمة بين المهندسين السعوديين!! وكل المنشآت الصغيرة أو معظمها يعمل بها ويملكها "حقيقة" غير السعوديين، بينما يمكنها أن تكون مصدر خير للمواطن وفرصاً لتوظيف معظم (بل ربما جميع) السعوديين!!.. والجامعات تمتلئ بالمتعاقدين، بينما يُغلق الباب في وجه السعوديين ممن تخرجوا في جامعات أفضل من تلك التي يحمل المتعاقدون شهاداتهم منها!!"، ويضيف الكاتب متسائلا: "لماذا يحدث ذلك؟! كيف يمكن أن يكون محل لبيع الدجاج والبيض باسم امرأة؟! أليس ذلك تستُّراً على عمالة وافدة تستأجره؟!! وكيف يعمل في الصيدليات الوافدون، بينما يوجد لدينا بطالة بين الصيادلة السعوديين؟! وكيف تكون البقالة باسم مواطن ربما لا يعرف عنوانها، ولا أين هي لأنها ببساطة لوافد؟! وكيف تكون المغسلة ملكاً لمواطن أجزم أن كثيراً منهم لا يعرف جغرافيتها؟! وكيف تكون مؤسسة للمقاولات باسم امرأة قد لا تستطيع فك الحرف؟! وكيف يملك المزرعة سعودي بينما يبيع ويتاجر بمنتجاتها عمالة وافدة تستفيد من إعانة الدولة وتسهيلاتها للمزارع المواطن؟!"، ثم يطرح الكاتب حلاً للمشكلة ويقول: "لعلّ من أسرع معالجات القضاء على بطالة السعوديين إقرار عدد من التنظيمات ربما يكون في مقدمتها إغلاق أي بقالة يمتلكها سعودي لا يتواجد فيها كامل فترة عملها، كما يُمنع مطلقاً أن يكون المحاسب فيها وافداً، ترى كم في الوطن من بقالة تُدرُّ الكثير من الخير؟ أجزم أن عدد البقالات بالمملكة أكثر من عدد العاطلين من الذكور والإناث!! وأجزم أن صافي الربح الأسبوعي للبقالة الواحدة يزيد على إعانة حافز الشهرية!! وكم عدد المكاتب الهندسية والصيدليات والمغاسل وخدمات الطالب الجامعي والمكتبات والقرطاسية... ووووو؟!"، وينهي الكاتب قائلاً: "أجزم أن اشتراط تملُّك وتواجد السعودي طوال فترة عمل المنشأة التجارية فيها سيصحح الوضع وسيخرج من السوق المحلية الوافدون والمتلاعبون، وسيقضي على بطالة السعوديين تماماً".


الشهري: يا "العجمة".. لم تسمع العرب من قبل بمنْ طرَدَ ضيفَهُ!

يرى الكاتب الصحفي سالم الشهري في صحيفة "الوطن" أن طرد ضيف من برنامج "كورة " كان "كبيرة" من مُقدِّم البرنامج تركي العجمة بحق ضيفه، مؤكداً أن الواقعة تمثل هزيمةً للمُثل والمعاني النبيلة، وخسر بها العجمة أكثر مما كسب، وأخطر ما حدث هو عدم تقدير الضيف وهضمه حقه! فلم تسمع العرب من قبل بمن طرد ضيفه، وفي مقاله "كبيرة يا (تركي العجمة)! يقول الكاتب: "لن أتحدث في هذا المقال من زاوية تخلي (تركي) عن دوره كـ(مقدم) وتحوّله إلى مدافع عن الهلال ومتحدث (غير رسمي) باسمه بكل تلك الحدّة والهجوم الشرس ضد وسيلة إعلامية شقيقة. فذلك أمرٌ (قد) نتفهمه، وقد يوجد من يتقبله ويبرر له على اعتبار أنه لا يوجد أحد يمثل النادي في تلك الحلقة وهو قام بهذا الدور، ولن أحاصر (العجمة) بمقولته الشهيرة التي يكررها دائماً وأبداً: (أنا هنا أسأل ولا يمكن أن أقدم رأياً) وأقول له: لماذا قلت رأيك في هذه القضية تحديداً يا (تركي) دون سواها؟ لن أفعل ذلك أيضاً مع أن البعض قد يرى أنه سؤال منطقي يكشف تناقضاً حقيقياً، ولن أتساءل عن سرِّ اتجاه بوصلة البرنامج إلى اللون الأزرق في الفترة الأخيرة لدرجة أنه بعد مباراة الاتحاد والهلال تم تناسي أن النجم أحمد الفريدي في مهمة وطنية لتمثيل المنتخب السعودي في بطولة غرب آسيا، وقام البرنامج بالزجِّ به في أحداث (الكلاسيكو) بطريقة (متضخمة) بالميول استغربها الجميع، مع أن مثل هذا التساؤل قد يكون له مبرراته من وجهة نظري الشخصية، ولن أتحدث عن الموضوع من وجهة نظر إعلامية بحتة تستنكر (خنق) الآراء وعدم احترام حرية الكلمة وعدم تقدير ثقافة الاختلاف ومحاولة فرض وجهة نظر واحدة على الضيف بطريقة (إن لم تكن معي فأنت ضدي)، لن أتحدث عن ذلك كله مع أنه (لب) القضية وأساسها"، ويضيف الكاتب "سأترك ذلك كله، وأتحدث عن أمرٍ أكبر وأفدح وأخطر وأعظم، ألا وهو عدم تقدير الضيف وهضمه حقه!، لا أتكلم عن عدم إكرام الضيف فقط، فالأمر تعدى ذلك إلى التلميح الذي يقترب من التصريح بطرده من قبل المستضيف!، الضيف في أي برنامج هو ضيف القناة وضيف البرنامج وضيف المقدم، ويجب على المستضيفين حمايته من كل ما يمسه من خارج القناة فكيف إذا جاء هضم حقه ممن قام باستضافته؟ إنه ضيف البرنامج يا (تركي) وما يسيء له يسيء لكم، ولم تسمع العرب من قبل بمن طرد ضيفه، بل كانوا يتبارون في التفاخر بإكرامه بكل الوسائل، لدرجة أن حاتم الطائي أشهر كرماء العرب قال مُفاخراً بأنه عبدٌ لضيفه ما دام مقيماً عنده حيث قال:
(وإني لعبد الضيف ما دام ثاوياً وما في إلا تلك من شيمة العبدِ).

وينهي الكاتب قائلا: "لقد كان انتصاراً للذات يا (تركي) ولكنه كان هزيمةً للمُثل الجميلة والمعاني النبيلة وخسرتَ به أكثر مما كسبتَ، أقول هذا الكلام بلغة المحب الذي كان دائم الإعجاب بما تطرح - حتى وإن كانت لديه بعض الملاحظات التي قد يكون محقاً فيها وقد يكون غير ذلك - ولكنه رآها (كبيرة) منك بحق ضيفك".









hofhv su,]dm - ;hjf d'hgf fYyghr Hd lkaHm dlg;ih su,]d ,gh dE]dvih

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سعودية - كاتب يطالب بإغلاق أي منشأة يملكها سعودي ولا يُديرها

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts