منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سعودية - مدينة العلوم والتقنية تُطلق مشروع توطين "ليبر أوفيس"
Dec 16th 2012, 09:00

Array واس – الرياض: أطلقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في البرنامج الوطني لتقنية البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر (متاح)، مشروع توطين حزمة تطبيقات "ليبر أوفيس"، بعد أن تم التنسيق مع مؤسسة (The Document Foundation)، لتصبح المدينة إحدى الجهات الدولية الداعمة لهذه الحزمة والمساهمة في تطويرها وتحسينها.

وتُعد حزمة تطبيقات ليبر أوفيس من البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، التي تعمل على أشهر نظم التشغيل مثل: ويندوز، وماك، وتوزيعات لينكس مثل: ديبيان وأوبنتو وفيدورا وسوزي وغيرها.

وتتوفر في هذه الحزمة أكثر من ثلاثين لغة، تحوي جميع التطبيقات الأساسية المتوفرة في مثيلاتها من البرمجيات التجارية مثل "مايكروسوفت أوفيس"، حيث تتكون من تطبيق الكاتب (Writer) والجداول (Calc) والتقديم (Impress) وقواعد البيانات (Base) والرسم (Draw)، بالإضافة إلى تطبيق لكتابة الصيغ والمعادلات الحسابية (Math).

وقد اختيرت حزمة ليبر أوفيس المكتبية لتكون المشروع البرمجي الأول لبرنامج متاح؛ لأهمية الحزمة وحاجة كل مستخدم للحاسب الآلي لوظائفها المكتبية.

وتتلخص أهداف هذا المشروع في دراسة تطبيقات حزمة ليبر أوفيس للكشف عن العلل والأخطاء المتعلقة باللغة العربية، وكذلك إيجاد حلول وتحسين وظائف البرنامج الخاصة باللغات التي تكتب من اليمين لليسار، سواءً تم اكتشافها من قبل (فريق متاح) أو وردت في الموقع الخاص برصد ونشر أخطاء ليبر أوفيس.

كما يهدف المشروع، طبقاً لنشرة "أخبار المدينة"، إلى تبسيط واجهة المستخدم الرسومية أو إضافة وتعديل بعض الأدوات والخصائص، مع تحسين دعم التوثيق الخاص بالحزمة المكتبية للغة العربية وتحسين تعريب واجهة المستخدم الرسومية. وإضافة وثائق جديدة لدعم وزيادة التوثيق العربي للحزمة المكتبية.

ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن تظهر ثمار هذا المشروع في الإصدارات القادمة من ليبر أوفيس، ولمزيد من المعلومات أو الانضمام لفريق عمل تطوير برامج ليبر أوفيس زيارة الرابط الإلكتروني (www.motah.org.sa).









hofhv su,]dm - l]dkm hgug,l ,hgjrkdm jE'gr lav,u j,'dk "gdfv H,tds"

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سعودية - مدينة العلوم والتقنية تُطلق مشروع توطين "ليبر أوفيس"

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts