منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سبق 1434 -39 ألفاً استفادوا من برامج "زمزم" للتوعية بـ "السكري" في 5 سنوات
Jan 23rd 2013, 08:30

Array سبق- مكة المكرّمة: كشف مساعد مدير عام جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرّمة فهد بن محمد الزهراني، عن البرامج والأنشطة والمشاركات التي قامت بها الجمعية من أجل التوعية الصحية، وتثقيف مختلف شرائح المجتمع بمخاطر مرض السكري ومضاعفاته، خلال السنوات الخمس الماضية، وكذلك الأنشطة والمعارض التي نظّمتها في هذا الصدد.


وأكّد الزهراني أن هذه البرامج تنبع من إيمان الجمعية بأهمية التوعية والعمل الميداني المباشر مع المستفيدين، بما يؤدي إلى التعريف بمخاطر المرض والمضاعفات الفتاكة التي تصاحبه.


وأشار إلى أن جمعية زمزم ممثلة في الإدارة العامة والإدارة النسائية، إضافة إلى فرع الجمعية بمكة المكرّمة نظّمت منذ عام 1428هـ وحتى عام 1433هـ، عديداً من البرامج والأنشطة الخاصّة بـ "السكري"، وشاركت أيضاً في عددٍ كبيرٍ من الأنشطة التي نظّمتها بعض القطاعات الصحية الأخرى.


وقال مساعد المدير العام بجمعية زمزم إن الجمعية كانت قد نفذت بالمشاركة مع كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في عام 1428هـ، مسحاً ميدانياً داخل الكليات الجامعية والمستشفى الجامعي، وقامت كذلك بعمل المسح في بعض المراكز التجارية مثل الرد سي مول والصيرفي مول وتم عمل الفحوص الطبية لمُرتادي هذه المراكز وتوزيع البروشورات والبوسترات والمطويات التوعوية والسيديهات، التي تحتوي على أفلام وثائقية وكرتونية قام بأداء أدوارها طلاب كلية الطب من السنة السادسة ما قبل الامتياز.


واستفاد من ذلك المسح الميداني ما يقارب 5000 طالب من الجامعة ومراجعي المستشفى، وما يقارب 15.000 زائر من زوّار المراكز التجارية، كما شاركت الجمعية بدورٍ فاعلٍ في توعية المجتمع من خلال مجموعة من المعارض الصحية المهمة والتي كان من أهمها المشاركة بمعرض ضمن فعاليات اليوم العالمي للسكري لعام 1429هـ بتنظيم (ثمانية معارض وزّعت فيها عدداً كبيراً من المطويات والبروشورات واستفاد من هذه الفعالية ما يقارب 5000 شخص).


وأقامت الجمعية خمسة معارض ضمن فعاليات اليوم العالمي للسكري لعام 1430هـ؛ استفاد منها نحو 4000 شخص، كما نظّمت خمسة معارض أخرى للمناسبة نفسها في العام التالي 1431هـ؛ تمّ من خلالها تقديم التوعية الصحية والمطبوعات التثقيفية لأكثر من 3000 زائر وزائرة.


وأكد الزهراني أن جمعية زمزم تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم خدماتها الصحية المتكاملة للمرضى والمستفيدين، سواء من خلال الخدمات الطبية والعلاجية المباشرة، أو من خلال البرامج والمعارض التوعوية والتثقيفية الهادفة إلى زيادة معدلات الوعي الصحي لدى مختلف شرائح المجتمع.


ولفت إلى أن الجمعية شاركت أيضاً في تنظيم 9 معارض مماثلة في عامي 1432، 1433هـ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكري؛ بلغ مجموع المستفيدين منها ما يقارب 4200 مستفيد ومستفيدة من خلال ما تمّ تقديمه من محاضراتٍ ومطبوعاتٍ توعويةٍ توضّح مخاطر المرض وتبعاته التي تنتج من المضاعفات والتي تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة. وأوضح الزهراني أن عدد المطبوعات التي وزّعتها جمعية زمزم خلال تلك المعارض بلغ 60,000 مطبوعة وقرص مدمج.


وأضاف مساعد مدير عام الجمعية أن برامج ومشاركات الجمعية لخدمة مرضى السكري لم تتوقف عند هذا الحد فحسب؛ وإنما كانت للإدارة النسائية عدة مشاركات داخلية وخارجية فاعلة في هذا الجانب حيث كان من أهم المشاركات الخارجية للإدارة النسائية، المشاركة في عمل القياس لمستوى السكر بالدم لـ 400 سيدة خلال معرض (أنتِ) الذي أُقيم في فندق الهلتون لمدة 4 أيام، المشاركة في معرضٍ تثقيفي تعريفي بمركز صحي بحرة بعنوان (يوم السكر العالمي) الذي بلغ عدد الحاضرات فيه 100 سيدة تقريباً؛ تقديم محاضرات صحية تثقيفية في المدارس مع عمل القياس لمستوى السكر بمجموع حضور بلغ 850 مستفيدة من التثقيف ما بين طالباتٍ وكادرٍ تعليمي.

وشاركت في تقديم 10 محاضرات وبرنامجين صحيين في عددٍ من المدارس بجدة استفاد منها نحو 1310 مستفيدات، إضافة إلى المشاركة بركنٍ تثقيفي صحي ضمن مهرجان أيتامنا السادس؛ شمل التوعية بمرض السكري لمدة ثلاثة أيام لـ 600 سيدة وفتاة تقريباً، والمشاركة في ست فعالياتٍ أخرى مع المراكز الصحية والمستشفيات للتوعية والتثقيف بمرض السكري تمت من خلالها توعية 240 سيدة مستفيدة.


كما قامت الإدارة النسائية بجمعية زمزم بتنفيذ عدة برامج وأنشطة توعوية واجتماعية عن مرض السكري في مقر الإدارة، كان من أهمها: إقامة لقاءٍ خاص للتوعية بمرض السكري ومسبباته داخل الإدارة بعنوان (السكر وباء عالمي) بحضور طالباتٍ ومعلماتٍ من مدرستيْن ابتدائيتيْن، إضافة إلى جمعيتيْن بمجموع (40) فتاة وسيدة تقريباً، وقامت الإدارة النسائية بتوزيع 3000 مطبوعة تتضمن مختلف المسبّبات لمرض السكري ومخاطره مثل التدخين؛ عدم الاهتمام بالتغذية السليمة، واللياقة البدنية.


وحصر مساعد مدير عام جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية مشاركات فرع الجمعية بمكة المكرّمة، في برامج التوعية والتثقيف بمرض السكري بالفقرات التوعوية، التي تضمنتها مطبوعات الفرع الخاصّة ببرنامج (صحتك في رمضان) و(صحة الحاج)، التي يتم توزيعها في موسمَيْ رمضان والحج وتجاوزت أعدادها التي طبعت سبعمائة وخمسين ألف كتيبٍ من كل نوع.. إضافة إلى المشاركة في تقديم المحاضرات في القرى في أثناء وجود القوافل الصحية وتمّ التحدث فيها عن الحمية السكرية والتحكم في السكري وغيبوبة السكري وغيرها، وكذلك عقد اللقاءات والجلسات (وجهاً لوجه) مع المرضى والمستفيدين والمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للسكري في هذا العام حيث ألقيت محاضرتان عن السكري من قِبل الدكتور أحمد الجابري، والدكتورة ولاء جمعة، مع توزيع بعض أجهزة قياس السكري على المرضى مجاناً .. كما قدّم فرع الجمعية بمكة المكرّمة 18 محاضرة توعوية بالعاصمة المقدسة، منها محاضرتان بعنوان (التعايش مع السكري).



Array



Array



Array



Array








hofhv sfr 1434 -39 HgthW hsjth],h lk fvhl[ ".l.l" ggj,udm fJ "hgs;vd" td 5 sk,hj

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سبق 1434 -39 ألفاً استفادوا من برامج "زمزم" للتوعية بـ "السكري" في 5 سنوات

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts