منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار مكة المكرمة - تنفيذ 80% من أعمال الإزالة بمشروع توسعة المسجد الحرام
Jan 19th 2013, 07:10

Array

أنهت الشركة المنفذة لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف في المسجد الحرام 80% من أعمال الإزالة في الناحيتين الشرقية والشمالية وفقاً لمتطلبات التوسعة الجديدة، بهدف الاستفادة منها خلال موسمي رمضان والحج هذا العام، وتوقعت مصادر في الرئاسة العامة استكمال أعمال الإزالة خلال الأسبوع المقبل. ورصدت «الشرق»، خلال جولة ميدانية لها، بدء أعمال وضع القواعد والأساسات في مدخل التوسعة من جهة بئر زمزم.


وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، قال إن تجارب أجريت لضخ مياه زمزم قبل وبعد تنفيذ مشروع توسعة المسعى بمتابعة ورصد من هيئة المساحة الجيولوجية، لافتاً إلى أن هذه التجارب أكدت عدم وجود أي تأثيرات بيئية على نوعية المياه أو معدل التدفق في مقطع الوادي المتقاطع مع مشروع المسعى. وأشار السديس إلى البدء في إعادة التأهيل البيئي في المنطقة المحيطة ببئر زمزم وإنجاز مراحلها الأساسية مطلع العام الهجري الماضي، وسيتم استيفاؤها لتعزيز القدرة الإنتاجية والتعويضية لبئر زمزم، التي ستنعكس إيجاباً على الطاقة الإنتاجية وعدد ساعات الضخ المتواصل التي تحصل في أوقات الذروة.


وكشف السديس عن اتخاذ جملة من التدابير الفنية لضمان تعزيز مستوى نفاذية الطبقات الأرضية المتقاطعة مع أساسات المطاف، واستثمار أعمال هذا المشروع لتعزيز منظومة مياه زمزم الطبيعية بعد دراسات مستفيضة للجوانب البيئية والهيدروليكية للخزان الجوفي المغذي لبئر زمزم. وكشف عن إزالة عدد من الأساسات القائمة تحت المنسوب المسموح به، التي جرى إنشاؤها قبل عقود مضت ضمن الهيكل الإنشائي لقبو زمزم، وإعادة تصميم جميع قواعد مشروع المطاف وقبو زمزم وفق معايير تراعي مبادئ الاستدامة من خلال جملة من المواصفات المتعلقة بمنسوب التأسيس، واستبدال الجزء الواقع تحت الأساسات بردمية من مواد حصوية متدرجة يتم تعقيمها قبل إحلالها في الموقع وفق مواصفات وطرق تنفيذ تخضع لمعايير مشددة لضمان المحافظة على استدامة هذه المياه المباركة وحمايتها من أي عناصر دخيلة.

المصدر : جريدة الشرق







hofhv l;m hgl;vlm - jktd` 80% lk Hulhg hgY.hgm flav,u j,sum hgls[] hgpvhl

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار مكة المكرمة - تنفيذ 80% من أعمال الإزالة بمشروع توسعة المسجد الحرام

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts