اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة , اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة , اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة
سبق- الرياض: تقدمت مجموعة من طالبات قسم التربية الخاصة، دفعة 1432 بجامعة الأميرة نورة؛ بشكوى إلى "سبق"، يطالبن فيها الجامعة بإعادة المسارات الخمسة.
وقالت الطالبات: "قسم التربية الخاصة له خمسة مسارات، وتم تخريج دفعتين من المسارات الخمسة، وهذا الأمر هو المعروف والمعتمد والمفترض، ولم يخبرنا أحد حين دخلنا هذا التخصص أن المسارات من الممكن أن تغلق".
وأَضَفْنَ: "نظام الدراسة هو أن تدرس الطالبات سنتين في التربية الخاصة العامة، ثم في مستوى رابع يتم إدخال الرغبات؛ للالتحاق بأحد المسارات الخمسة وإكمال الدراسة لمدة سنتين".
وأردفت الطالبات: "في هذه الدفعة كان عدد طالبات القسم 500 طالبة، ثم قررت الكلية إلغاء ثلاثة مسارات؛ هي "تدخل مبكر، تعدد عوق، موهبة وتفوق"، وذلك قبل موعد الاختبارات النهائية بأسبوع؛ مما سيجبر الطالبات على الدخول في أحد المسارين المتاحين فقط؛ وهما "توحد وصعوبات تعلم"، وما زاد الأمر تعقيداً هو أن موعد التحويل قد انتهى، كما أن الجامعة لا تسمح للطالبة بالتحويل بعد المستوى الرابع، كما لا يحق لها التحويل بين المسارات".
وتابعن: "الإدارة التقت الطالبات، وأكدت لهن أن القرار محسوم ولا مجال للنقاش، وأن عليهنَّ اختيار أحد المسارين المتاحين، وإلا فإن الطالبة التي لا تفعل ذلك لن تصل في دراستها إلى المستوى الخامس، ولن يكون لها أي جدول".
وقالت الطالبات: "المشكلة أن وزارة التربية لديها تكدس كبير جداً في مساري "التوحد وصعوبات التعلم"، ولا تريد خريجين من هذا القسم، بالإضافة إلى شح المراكز الخاصة التي تهتم بالتوحد والمدارس التي توافق على استقبال طالبات التدريب والمشاهدات الميدانية، فكيف يمكن الحديث عن تدريب 500 طالبة؟".
وأضفن: "العذر الذي قيل للطالبات هو أن المسارات غير مصنفة وغير معترف بها، وأن التدخل المبكر وتعدد العوق من المفترض أن تكون مسارات لكليات صحية ولا دخل للتربية الخاصة بها، وذلك على الرغم من أن الاجتماع الأول تضمن التعريف بالمسارات والتأكيد للطالبات على أن المسارات جديدة، وأنه من الممكن أن يواجهن صعوبة في التوظيف، لكن الطالبات قررن الدخول فيها؛ لأن الرزق بيد الله وحده، ولأن الوظيفة ليست هي الهدف الوحيد من الدراسة".
وأردفت الطالبات: "أرسلنا الخطابات إلى عمادة الجامعة والكلية من طالبات الدفعة، ووصل عدد الخطابات إلى 28 خطاباً، قبل الموافقة على لقائنا لإخبارنا أن النقاش في هذه المسألة انتهى، وقالوا لنا: "نحن أصحاب القرار ونحن الذين نقرر، والطالبة حين تصل إلى المستوى الرابع يكون عليها في ذاك الوقت الاختيار من بين المسارات المفتوحة لها فقط".
وتابعن: "هذا الكلام لم يُكتب في شروط التسجيل أو دليل الطالبة، ونحن عندما التحقنا بكلية التربية وفقاً للخطة الجديدة الخاصة بتخصص التربية الخاصة، لاحظنا أن كل فصل دراسي مطابق للخطة الجديدة؛ لأنها تختلف عن الخطة القديمة، والخطة الجديدة كانت تتضمن المسارات الخمسة".
وقالت الطالبات: "كل الدفعات التي تخرجت كانت تدرس ضمن خمسة مسارات، وفي النهاية أخبرونا بأنهم سيحاولون فتح مسار ثالث، فطالبنا بأن يكون هذا المسار هو "تدخل مبكر"، لكن الاختيار من جانبهم كان لمسار "الموهبة والتفوق"، وذلك على الرغم من أن مَن اخترن هذا المسار كرغبة أولى كان عددهن تسع طالبات فقط".
واختتم الطالبات بالقول: "إذا كان القرار يصدر من التعليم العالي ومن الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم؛ فمنذ متى كانت الخدمة المدنية تتحكم في مسارات الجامعات؟، وإذا كان القرار يصدر من الخدمة المدنية فيجب أن يطبق على كل الجامعات من دون استثناء".
وقلن: "نطالب عبر "سبق" بفتح المسارات التي أغلقت؛ لأننا نرغب بها، وسوق العمل يحتاج إليها، بعكس مسارات "الصعوبات والتوحد".
المزيد من التفاصيل...
اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة
http://www.kif3.com/
اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة
سبق- الرياض: تقدمت مجموعة من طالبات قسم التربية الخاصة، دفعة 1432 بجامعة الأميرة نورة؛ بشكوى إلى "سبق"، يطالبن فيها الجامعة بإعادة المسارات الخمسة.
وقالت الطالبات: "قسم التربية الخاصة له خمسة مسارات، وتم تخريج دفعتين من المسارات الخمسة، وهذا الأمر هو المعروف والمعتمد والمفترض، ولم يخبرنا أحد حين دخلنا هذا التخصص أن المسارات من الممكن أن تغلق".
وأَضَفْنَ: "نظام الدراسة هو أن تدرس الطالبات سنتين في التربية الخاصة العامة، ثم في مستوى رابع يتم إدخال الرغبات؛ للالتحاق بأحد المسارات الخمسة وإكمال الدراسة لمدة سنتين".
وأردفت الطالبات: "في هذه الدفعة كان عدد طالبات القسم 500 طالبة، ثم قررت الكلية إلغاء ثلاثة مسارات؛ هي "تدخل مبكر، تعدد عوق، موهبة وتفوق"، وذلك قبل موعد الاختبارات النهائية بأسبوع؛ مما سيجبر الطالبات على الدخول في أحد المسارين المتاحين فقط؛ وهما "توحد وصعوبات تعلم"، وما زاد الأمر تعقيداً هو أن موعد التحويل قد انتهى، كما أن الجامعة لا تسمح للطالبة بالتحويل بعد المستوى الرابع، كما لا يحق لها التحويل بين المسارات".
وتابعن: "الإدارة التقت الطالبات، وأكدت لهن أن القرار محسوم ولا مجال للنقاش، وأن عليهنَّ اختيار أحد المسارين المتاحين، وإلا فإن الطالبة التي لا تفعل ذلك لن تصل في دراستها إلى المستوى الخامس، ولن يكون لها أي جدول".
وقالت الطالبات: "المشكلة أن وزارة التربية لديها تكدس كبير جداً في مساري "التوحد وصعوبات التعلم"، ولا تريد خريجين من هذا القسم، بالإضافة إلى شح المراكز الخاصة التي تهتم بالتوحد والمدارس التي توافق على استقبال طالبات التدريب والمشاهدات الميدانية، فكيف يمكن الحديث عن تدريب 500 طالبة؟".
وأضفن: "العذر الذي قيل للطالبات هو أن المسارات غير مصنفة وغير معترف بها، وأن التدخل المبكر وتعدد العوق من المفترض أن تكون مسارات لكليات صحية ولا دخل للتربية الخاصة بها، وذلك على الرغم من أن الاجتماع الأول تضمن التعريف بالمسارات والتأكيد للطالبات على أن المسارات جديدة، وأنه من الممكن أن يواجهن صعوبة في التوظيف، لكن الطالبات قررن الدخول فيها؛ لأن الرزق بيد الله وحده، ولأن الوظيفة ليست هي الهدف الوحيد من الدراسة".
وأردفت الطالبات: "أرسلنا الخطابات إلى عمادة الجامعة والكلية من طالبات الدفعة، ووصل عدد الخطابات إلى 28 خطاباً، قبل الموافقة على لقائنا لإخبارنا أن النقاش في هذه المسألة انتهى، وقالوا لنا: "نحن أصحاب القرار ونحن الذين نقرر، والطالبة حين تصل إلى المستوى الرابع يكون عليها في ذاك الوقت الاختيار من بين المسارات المفتوحة لها فقط".
وتابعن: "هذا الكلام لم يُكتب في شروط التسجيل أو دليل الطالبة، ونحن عندما التحقنا بكلية التربية وفقاً للخطة الجديدة الخاصة بتخصص التربية الخاصة، لاحظنا أن كل فصل دراسي مطابق للخطة الجديدة؛ لأنها تختلف عن الخطة القديمة، والخطة الجديدة كانت تتضمن المسارات الخمسة".
وقالت الطالبات: "كل الدفعات التي تخرجت كانت تدرس ضمن خمسة مسارات، وفي النهاية أخبرونا بأنهم سيحاولون فتح مسار ثالث، فطالبنا بأن يكون هذا المسار هو "تدخل مبكر"، لكن الاختيار من جانبهم كان لمسار "الموهبة والتفوق"، وذلك على الرغم من أن مَن اخترن هذا المسار كرغبة أولى كان عددهن تسع طالبات فقط".
واختتم الطالبات بالقول: "إذا كان القرار يصدر من التعليم العالي ومن الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم؛ فمنذ متى كانت الخدمة المدنية تتحكم في مسارات الجامعات؟، وإذا كان القرار يصدر من الخدمة المدنية فيجب أن يطبق على كل الجامعات من دون استثناء".
وقلن: "نطالب عبر "سبق" بفتح المسارات التي أغلقت؛ لأننا نرغب بها، وسوق العمل يحتاج إليها، بعكس مسارات "الصعوبات والتوحد".
المزيد من التفاصيل...
المصدر: منتديات مياسة الزين - من قسم: أخبار السعودية
hofhv sfr hgd,l 7-1434 aiv v[f | -'hgfhj ]tum 1432 fhgjvfdm hgohwm dE'hgAfXkQ fYuh]m hglshvhj hgolsm
اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة
http://www.kif3.com/
0 Responses to اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -طالبات دفعة 1432 بالتربية الخاصة يُطالِبْنَ بإعادة المسارات الخمسة مياسة الزين