منتديات مياسة الزين | يوتيوب | اخبار | فيس بوك | تويتر | YouTube
منتديات عامة منتديات ثقافية منتديات تعليمية منتديات ترفيهيه منتديات نسائية منتديات يوتيوب
كتاب "في مدح الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسل
May 22nd 2012, 17:40


كتاب "في الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسلكتاب "في الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسل

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

كتاب "في الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسل



هذا كتاب من نوع مختلف، كتاب مختلف من ناحية موضوعه ومن ناحية مؤلفه، فبرتراند راسل الفيلسوف الإنجليزي الذي عرفناه جاداً في طرح الكثير من قضايا العصر الحديث يتناول بالجدية ذاتها موضوعات يتناولها غيره ببساطة واستخفاف، ولكن راسل يجمع بين بساطة الأسلوب وعمق تحليل الأفكار كعادته في مؤلفاته المختلفة. يبدأ الكتاب بمقال عن "الكسل"، سيجد القارئ وكأنه يقرأ عن الموضوع للمرة الأولى؛ لما يتميز به عقل راسل من زاوية للرؤية تختلف عما ألفناه، وما يتميز به أسلوبه من قدرة على التسلسل وترتيب الأفكار بمنهجية واضحة وبقدرة عالية على الاستعراض الجيد والإحاطة بشتى أطراف الموضوع. ينتقل الكاتب من الحديث عن الكسل كسلوك بشري إلى الحديث عن فلسفة العمل، وعلاقات الإنتاج، وعلاقة العامل بصاحب العمل، وتبعات العمل في الحضارة الحديثة، وغيرها من الأفكار العميقة الأخرى المتصلة بالنشاط الإنساني (أجبرنا الحديث على استخدام كلمة "نشاط"، رغم أن عنوان المقالة عن "الكسل"!!).
إذا كان عنوان الكتاب الكبير هو "الكسل"، فإن العنوان الفرعي "ومقالات أخرى" ينبهنا إلى أن الحديث عن الكسل لم يرد إلا في مقالة واحدة، وهي مقالة متميزة في طرافة موضوعها ودقة تحليلها، إلا أن بقية المقالات لا تقل عنها جودة، ولننتقل إلى المقالة الأخيرة في الكتاب، ويتحدث فيها الكاتب عن "المالتوثية"، وهي مصطلح يُنسب لروبرت مالثوس الذي يُعد أشهر من أشار إلى خطورة الأزمة السكانية في العصر الحديث، ويشرع برتراند راسل في تحليل رأي مالثوس بطريقة هادئة، وبأسلوب يغلب عليه الطابع الجدلي، محيطاً بشتى جوانب القضية السكانية ومستعرضاً إياه للقارئ بشكل ينم عن الفهم الواسع من الكاتب، ويتطلب الإفهام الجيد باتجاه القارئ.
أما ما بين "الكسل" و"الأزمة السكانية" فنجد جزءاً جيداً من السيرة الذاتية لراسل وهي بالتحديد السيرة الذاتية التي تتصل بمن عرفهم في حياته من الأدباء والكتّاب، حيث يتحدث إلى القارئ بحميمية عن علاقاته الشخصية بهم، ويتناول رأيه في شخصياتهم وفي إنتاجهم الأدبي والفكري، وهي قائمة من الشخصيات المهمة في الحياة الأدبية والفكرية في العصر الحديث عند الغرب. تشتمل القائمة على أسماء كان لها دور في الحياة العامة وفي تكوين عقل الإنسان الحديث، مثل: هـ. ج. ويلز، ود.هـ. لورنس، وجورج برنارد شو، وألفريد نورث هويتهد، وجوزيف كونراد، وجورج سنتيانا، والثنائي: سيدني وبياتريس ويب، واللورد جون رسل.
أما المترجم د. رمسيس عوض، الأستاذ الأكاديمي ذو الباع الطويل في الأدب الإنجليزي فلم يفوت الفرصة في إتحافنا بمقدمة مختلفة بقدر اختلاف الكتاب وتميزه. تحدث عوض في مقدمة الكتاب عن أسلوب برتراند راسل بشكل عام، وليس في كتابه الحالي فقط، تحدث عن قدرته على تبسيط أصعب المسائل الفلسفية، وإحاطته بالموضوعات التي يتناولها، ومهاراته في مخاطبة قاعدة عريضة من جماهير القرّاء.
أصاب رمسيس عوض في الحديث عن هذا الجانب الذي لم يدرس جيداً في شخصية الفيلسوف برتراند راسل، وهو أحد أهم الجوانب في شخصيته، حيث تمتع بأسلوب أدبي ارتقى من خلاله بمسائل الفلسفة إلى مستوى من الوضوح جعله من أكثر الفلاسفة المقروئين في العصر الحديث (يذكرني أسلوبه بزكي نجيب محمود الذي عرض الكثير من المسائل الفلسفية من خلال اشتباكه بواقع الحياة المصري، واستعرضها بأسلوب جعل الكثير من قرّاء الجرائد والمجلات يقرؤون "فلسفة" دون أن يشعروا أنهم يقرؤون في الفلسفة؛ لبساطة أسلوبه وقدرته على الأخذ بيد القارئ نحو أعقد المسائل بسلاسة ويُسر).
شكراً لصديقنا الرائع ابن خلدون على اختياراته الرائعة مثله..
شكراً لصديقنا علي مولا على لمساته الجميلة مثله..
وتحياتي لجميع الأصدقاء.. وأمنياتي بقراءة ممتعة.




تحميل



منقول عن صديقنا اللباني
كتاب "في الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسلكتاب "في الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسل


;jhf "td l]p hg;sg ,lrhghj Hovn">> fvjvhk] vhsg

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to كتاب "في مدح الكسل ومقالات أخرى".. برتراند راسل

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts