منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
خلاف مديرتين يحصر الطالبات بين ألسنة اللهب
Oct 3rd 2012, 23:30

خلاف مديرتين يحصر الطالبات بين ألسنة اللهب
حريق يخلف 58 إصابة بين الدارسات والمعلمات والإداريات









هدبدب-شبكةاخبار-!wtn!

كاد خلاف بين مديرتي مدرستين لتحفيظ القرآن في حائل حول إغلاق باب الطوارئ الواصل بينهما، أن يتسبب في كارثة بإحداهما بعد نشوب حريق أدى إلى إصابة 58 حالة بينهم طالبات ومعلمات وإداريات، إضافة إلى بعض المواطنين الذين شاركوا في عمليات الإنقاذ وإخماد الحريق، قبل وصول الدفاع المدني.
وقال مصدر مطلع لـ"الوطن"، إن الخلاف بين مديرتي المدرستين أدى إلى تغيير كالون باب الطوارئ وإقفاله، مبينا أن المبنى حديث البناء إلا أنه لا يوجد به سلم للطوارئ.
وكان الحريق قد شب في خيمة بالدور العلوي في المدرسة المتوسطة الثالثة لتحفيظ القرآن والتي تضم 300 طالبة، وانتقل إلى الابتدائية الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم، وكاد نقص إجراءات السلامة في المدرسة وعدم وجود سلم أو مخرج للطوارئ، أن يضاعف من الإصابات، مما حدا بالطالبات إلى اعتلاء سطح المدرسة وزاد من مشاعر الهلع والارتباك.
وفور وصول فرق الدفاع المدني إلى المدرسة، قامت بواسطة السلالم المتحركة بإجلاء الطالبات من سطح المدرسة، كما تم الاستعانة بأحد المساجد القريبة من المدرسة وأدخلت فيه الطالبات بعد إجلائهن.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني بمنطقة حائل اللواء عبدالله بن علي الزهراني لـ"الوطن"، أن الحريق نشب عند الساعة 11:12 صباحا في خيمة للتراث أقامتها المدرسة، مشيرا إلى أنه باشر الحادث ووقف على عمليات إطفاء الحريق وإخلاء الطالبات. وأضاف أن الحريق تمت السيطرة عليه في وقت قياسي، مبينا أنه لم يتم تحديد سبب الحريق وجرى فتح تحقيق في الحادث لمعرفة الأسباب.
وقال شاهد العيان يوسف جزاع البقعاوي لـ"الوطن" إنه كان في منزله القريب من المدرسة وسمع صراخ الطالبات وعند خروجه من المنزل شاهد الطالبات في الدور العلوي والدخان يتصاعد بالقرب منهن، مشيرا إلى أنه دخل المدرسة التي توجد بها زوجته، وعند وصوله الدور الثاني لم يستطع الدخول لكثافة الدخان وقام بإنقاذ ما استطاع من الطالبات وإدخالهن إلى المسجد.
إلى ذلك، بين مدير إدارة الطوارئ النقل الإسعافي بصحة حائل المهندس عبدالرحمن اليحيا، أنه شارك في عمليات الإنقاذ 14 سيارة إسعاف وعدد من الفرق الطبية الميدانية، مشيرا إلى أن عدد الإصابات بلغ ٥٨ حالة، تم علاج ٢٣ حالة منها بموقع الحريق فيما تم نقل ٣٥ حالة إلى مستشفى الملك خالد وأحد المستوصفات، وجرى علاج 32 حالة منها فيما دخلت 3 حالات لأقسام التنويم.
فيما أكد مدير مستشفى الملك خالد الدكتور فواز الراشد، أن جميع الحالات التي تم استقبالها مطمئنة ولا تعدو كونها اختناقات جراء الحريق.
من جهته، اطمأن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل حمد بن منصور العمران، على طالبات الابتدائية الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم بحي الملك عبدالله اللاتي تم نقلهن لمستشفى الملك خالد عقب الحريق.
وأضاف "بمجرد وقوع الحريق قامت مديرة المدرسة بإغلاق الكهرباء وإخراج الطالبات بهدوء لسطح المبنى ما سهل عمليات الإخلاء على الدفاع المدني، مشيرا إلى أنه تم تأمين 5 حافلات لنقل الطالبات لمنازلهن و4 طواقم طبية من الوحدة الصحية المدرسية، إضافة للدور الكبير الذي لعبته المشرفات التربويات في السيطرة على حالات الهلع والخوف التي انتابت الطالبات.= وشدد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة حائل، أن إدارته تنتظر نتائج تحقيقات الدفاع المدني للكشف عن ملابسات الحريق.
وفي جولة لـ"الوطن" على المدرسة المجاورة من الناحية الشرقية وهي حديثة التشييد وتم تسليمها في شهر ربيع الأول لوحظ أيضا عدم وجود سلم طوارئ كما أن المدرسة لا يوجد بها سوى باب واحد، مع تسربات لمياه المجاري من غرف الصرف الصحي.
يذكر أن موقع الحريق شهد زحاما شديدا وتجمهرا من قبل المواطنين وقابله تواجد أمني كثيف من قبل شرطة حائل وإدارة المرور وباشر الحادث مدير إدارة الدفاع المدني، ومدير إدارة المرور بحائل، وعدد من القيادات الأمنية ومسؤولي المنطقة.
حرائق المدارس سيناريو متكرر
تسببت حرائق المدارس في إثارة الرعب والذعر في قلوب الطالبات والمعلمات في المدارس، إما بسبب العبث أو الالتماسات الكهربائية، فيما يلي نماذج لبعض الحرائق.
• مايو 2012: إصابة معلمة و4 طالبات في حريق مدرسة الخمسين الثانوية للبنات بجدة
• نوفمبر 2011: حريق بمدرسة "براعم الوطن الأهلية" في جدة يؤدي إلى وفاة 3 وإصابة 59.
• يونيو 2011: إصابة 8 طالبات باختناق، وإثارة الذعر بين 480 طالبة ومعلمة بسبب حريق مكيفين بمتوسطة وثانوية البرك للبنات.
• مارس 2010: إخلاء 550 طالبة من المجمع التاسع للبنات بمدينة عرعر بسب حريق بمدرستهن.
• مايو 2008: إصابة 13 طالبة بانهيار عصبي في حريق ثانوية بالأحساء
• مارس 2006: إصابة 3 طالبات ومعلمتين و4 من أفراد الأمن في حريق مدرسة للبنات بالدوادمي
• مارس 2004: إصابة 13 طالبة في حريق المدرسة المتوسطة 25 في المدينة المنورة
• مارس 2002: 13 قتيلة و50 مصابة في حريق المدرسة 31 المتوسطة للبنات في مكة المكرمة .
اعتداء.. واعتذار
تعرضت أمس الزميلة "خلفة الشمري" أثناء تغطيتها للحريق داخل المدرسة الابتدائية لتحفيظ القرآن للاعتداء من قبل إحدى المعلمات وقامت بإتلاف المذكرة الخاصة بها أمام بعض منسوبي الدفاع المدني ومسؤولي التربية والتعليم بمنطقة حائل.
وأبلغ مدير مكتب "الوطن" بمنطقة حائل، مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم المنطقة إبراهيم الجنيدي، الذي طلب تزويده بخطاب عن الواقعة، فيما قامت مساعدة مدير عام التربية والتعليم بحائل للشؤون التعليمية ابتسام الحربي بمهاتفة الزميلة خلفة الشمري، واعتذرت عن التصرف الذي بدر من المعلمة.


oght l]dvjdk dpwv hg'hgfhj fdk Hgskm hggif

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to خلاف مديرتين يحصر الطالبات بين ألسنة اللهب

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts