منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
وصول الحجاج الى مشعر منى-اكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
Oct 25th 2012, 12:30

وصول الحجاج الى مشعر منى-اكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
Array
وضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن جميع حجاج التروية الذين يتواجدون في مكة المكرمة تم نقلهم إلى منى اليوم .

وبين خلال المؤتمر الصحفي اليومي الثاني لأعمال الحج لهذا العام 1433 هـ الذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى أن عمليات نقل حجاج التروية كانت في بدايتها خفيفة وشهدت ذروتها بعد صلاة الفجر اليوم وحتى ظهر اليوم ونقل تقريبا 75% و 10 % كانوا في طريقهم إلى مشعر منى وأن 15 % من الحجاج ستبدأ عملية نقلهم إلى مشعر عرفات بعد عصر اليوم لكونهم لا يقضون يوم التروية في مشعر منى ولكنهم يتجهون إلى عرفة مباشرة .

وأكد اللواء التركي أن الحركة المرورية في الطرقات التي ترتبط بمشعر منى شهدت مرونة عالية ومتميزة في حين أن حجاج التروية سيبدؤون اعتبارا من صباح يوم غد بالانطلاق إلى مشعر عرفات ليكتمل تواجد حجاج بيت الله في عرفات بإذن الله تعالى .

وأفاد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الحركة المرورية لم تشهد أية ارتدادات عالية ، مشيرا إلى أن الارتدادات التي رصدت بالذات الليلة الماضية كانت على مداخل مكة المكرمة من جدة والطائف.

وقال " تم رصد كثافة عالية لحركة المشاة وانطلقت من المنطقة المركزية في مكة المكرمة المحيطة بالمسجد الحرام عن طريق محبس الجن وأيضا تم رصد أعداد كبيرة من المشاة في طريق وأنفاق الملك عبدالعزيز ، مع أنه هذا الطريق مخصص للسيارات ، ولكن لتواجد كثافة عالية من المشاة في ساعات الصباح لهذا اليوم فرض على رجال المرور منع حركة المرور جزئياً حفاظا على سلامة المشاة " .

وبين المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه تم ضبط العديد من الدرجات النارية المخالفة وصل عددها إلى ما يقارب آل 800 دراجة نارية ، مفيدا أن التعليمات تقضي بمنع استخدام الدراجات النارية إلا إذا كانت مسجلة وسائقها يحمل رخصة قيادة دراجة نارية نظامية إلى جانب أهمية ارتدائه للخوذة حفاظا على صحته وسلامته ، مبينا أن الأنظمة لا تمنع استخدام الدرجات النارية إذا استخدمت وفق الأنظمة وفي الطرق المخصصة لها وعدم دخولها المناطق المخصصة للمشاة .

وفيما يخص حركة السيارات ، أوضح اللواء منصور التركي أنه لوحظ ولله الحمد التزام جيد من أصحاب السيارات ولم يلحظ أي حركة مرورية غير اعتيادية على الطرق التي تربط مكة بالمشاعر المقدسة مؤكدا أن هذا يعكس التزام المواطنين والمقيمين بالتعليمات الموجهة لهم وابتعادهم عن الطرق كما طلبنا منهم للمساهمة في نقل وتسيير الحجاج .

وأكد أن هناك جهدا كبيرا يبذل الآن في مشعر منى لتنظيم حركة الكثافة العالية من المشاة وضمان عدم افتراش هذه المناطق المحيطة بمنطقة الجمرات .

وقال" ننظر الآن أننا أكملنا بتوفيق الله سبحانه وتعالى المرحلة الأولى من رحلة الحج ، لأن المرحلة الأولى هي نقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة ، وهذا تم ولله الحمد لأنه بقي أمامنا حوالي 15% من المتجهين إلى عرفات وهؤلاء سيتجهون بعد عصر اليوم وليس أمامهم أي صعوبات لأن أعدادهم بالنظر إلى البنى التحتية لشبكة الطرق في عرفات تؤكد أنهم سيصلون إلى عرفات بسهولة تامة وليس أمامهم أي عقبات تعترض سيرهم .

وأفاد أن صباح يوم غد ستبدأ المرحلة الثانية من الخطة المرورية وتتمثل في نقل الحجاج من منى إلى عرفات.
وبين اللواء منصور التركي أن نقل الحجاج من منى إلى عرفات صباح يوم غد سيصاحبها استمرار في عملية نقل الحجاج من مكة إلى عرفات خاصة لحجاج الداخل الذين يصلون إلى مكة متأخرين ، مؤكدا أن هذا الهدف الكبير وهو وصول الحجاج إلى صعيد عرفات يوم غد سخر له الكثير من الإمكانيات خاصة وان الطرق المستخدمة لتصعيد الحجاج محدودة مقارنة بالطرق التي يمكن استخدامها من مكة إلى منى .
وأفاد أن عمليات النقل ستتم بنفس الآلية التي تم فيها نقل الحجاج إلى منى وهي الحافلات عن طريق النقل الترددي أو بنظام النقل التقليدي الرد والردين وأيضا بواسطة القطار ، وستنشط العمليات من داخل المشاعر المقدسة ومن المؤكد أنها ستتأثر بسبب حركة المشاة ، مشيرا إلى أن من بين الخطط التي يعمل عليها في مشعر منى هي إبعاد المشاة عن طريق السيارات وتوجيههم للطرق المخصصة للمشاة وذلك للمحافظة على سلامتهم وضمان أنهم يصلون إلى الأماكن المخصصة للمشاة في عرفات إلى جانب توفير المرونة المناسبة لحركة الحافلات والسيارات الناقلة للحجاج يوم التروية من منى إلى عرفات .
وأعرب عن تفاؤله بأن المرونة المرورية في عرفات ستكون أفضل مما هي عليه في الأعوام الماضية وذلك بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية التي تم تلمسها من الحركة المرورية في منى ومكة المكرمة .
وأوضح أن وزارة الداخلية لديها الكثير من الخطط في مشعر عرفات ومنها خطط تتعلق بإدارة وتنظيم الحشود أثناء أداء صلاتي الظهر والعصر في مسجد نمرة وهناك خطط خاصة لوقوف بعض الحجاج على جبل الرحمة ، مشيرا إلى أن هذه الخطط مشتركة ويتم إعدادها وتنفيذها بالتنسيق بين كافة الجهات الأمنية المعنية إضافة إلى وزارة الصحة وأمانة العاصمة المقدسة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ، وهناك خطة مشتركة يتم تنفيذها لضمان وجود عمل مشترك يؤمن سلامة حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء الصلاة أو الوقوف على جبل الرحمة.






,w,g hgp[h[ hgn lauv lkn-h;jlhg Ygn lkn grqhx

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to وصول الحجاج الى مشعر منى-اكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts