منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
تحميل كلمة وكليمة ، مصطفى صادق الرافعي ، كاملا ، pdf
Oct 25th 2012, 22:50


كلمة وكليمة
مصطفى صادق الرافعي



كلمة وكليمة : خواطر نشرت للأديب العبقري وفيلسوف القرآن في مجلة ( الرسالة ) ولم تنشر خلال حياته في كتاب ، وهي كلمات جامعة تدور على أغراض مختلفة من الأدب والدين والأخلاق والاجتماع .
ويقدم المعتني بها لها بأقوال العظماء في الرافعي، ومقالات للعريان نشرها فيالرسالة في حياة الرافعي، ثم ما كتبه الزيات في إعلان وفاة الرافعي ثم كلام للرافعيعن الموت، ثم نصوص كلمة وكليمة ويختتم الكتاب بما كتبه الأستاذ محمود شاكر عنالرافعي، وتعريفات بالكتَّاب عنه.
وقد صيغت أقوال الرافعي في كتابه ( كلمة وكليمة ) بأسلوب شعري واضح، فهو يتطلع في صياغة جملته للتكثيفوالاختزال ،جامعاً بذلك أسرار البيان في العبارة وجمال الفكرة وحسن الأسلوب ، وذلكيدل على عبقريته وعمق تجربته الأدبية ،وتبقى هذه الجمل الأدبية تشير أنها خلاصةخبرته بالحياة وقد تكلم عن الشقاء والسعادة وعن النفاق والكذب والحب والمرأة فيإطاره الفكري الذي عرف عنه واستقاه من القرآن الكريم والهدي النّبويّ ، فما أجمل أن نصوغ فهمناللحياة بجمل أدبية تسير بها الركبان وتخلد عبر العصور والأزمان
وإن من يقرأ خواطر الرافعي هذه يدرك أن هذا الرجل لم يكن مجرد أديب وإنما هو مجدد في الأدب من حيث انفتاح أدبه على عوالم منها ما يتفق مع توجهاته وقناعاته ومنها ما يختلف ، ومن حيث أنّه يتنوع في موضوعات أفكاره وخواطره فلا تدري أهو أديب أم عالم دين أم عالم حياة أم فيلسوف أم عالم نفس أم عالم اجتماع أم سياسي أم رجل مغامر أم فنّان أم هو ذلك كلّه !!! .
ولا شكّ أنّ ما يؤلف ما بين معارفه الغزيرة تجربة حياتية عميقة وبصيرة نافذة وروح مؤمنة مشرقة بنور الكتاب وهدي الحبيب ... فنال من الثناء على قلمه ما لم ينله أديب في عصره وإلى الآن ... حتّى قال فيه أستاذه الشيخ المجدد محمد عبده رحمه الله : ( أسأل الله أن يجعل للحقّ من لسانك سيفًا يمحق به الباطل ، وأن يقيمك في الأواخر مقام حسّان في الأوائل )
وأما سعد زغلول فوصل به الإعجاب ببيان الرافعي إلى أن يقول : ( بيان كأنّه تنزيل من التّنزيل ، أو قبس من النّور الحكيم ) .

و عملاً بنهج الرافعي رحمه الله في الانفتاح على ما يناسب توجهاته وما لا يناسبها والحديث عنها ...أقتطف لكم ما قل ودلّ من كتابه : (كلمة وكليمة) مما أحبّ الحديث عنه من موضوعات ومما لا أحبّ :

* أربعة آلاف كلمة فيالثرثرة أقل من أربع كلمات في الحكمة

* قضتِ الحياة أن يكونالنّصر لمن يحتمل الضربات لا لمن يضربها

* ينفر الإنسان من الكلمةالتي تحكمه ؛ لكنّه في الحبّ لا يبحث إلّا عن الكلمة التي تحكمه
*
في بعض أحوال الحبّ ، تكون العواطف المحبة لك في الباطن هيالمعادية لك في الظاهر .
*
إذا رأيت كبراء قوم همّهمعيشهم ؛ فاعلم أنها أمّة مأكولة . فلو شهرت السّيف الماضي لقاتل بروح ملعقة ، ولورعدت بالأسطول الجبّار لَصلصل كآنية المطبخ .
* إذا سألت السّياسيّ الدّاهية فسكت عن الجواب ؛ فقد قال لك قولًا

* أضيع الأمم أمّة يختلف أبناؤها ، فكيف بمن يختلفون حتّى في كيف يختلفون ...؟!!!

*معنى فرض الزكاة في الشريعة الإسلامية أنّ أفقر الصّعاليك في الدّنيا له أن يقول لأعظم ملوك المال : قدّم لي دفاترك ...

*يولد المولود من رجل وامرأة ولن يكون من ثلاثة ؛ ولهذا لن يكون في الحبّ الصّحيح ثلاثة أبدًا .

*ابن المرأة العجوز عجوز حتّى في الطّفولة ، وابن المرأة الشّابة شابّ حتّى في الكهولة ؛ فيا ضيعة الإنسانيّة من تأخير الزّواج ! .

* كما يضرّ أهل الشّرّغيرهم إذا عملوا الشّرّ ، يضرّ أهل الخير غيرهم إذا لك يعملوا الخير .

*إذا فسق الحاكم ، فقد حكم الفسق .

* قيمة كلّ شيء هي قيمة الحاجة إليه ؛ فتراب شبر من السّاحل هو فينظر الغريق أثمن من كلّ ذهب الأرض .

*المعلم ثالث الأبوين ؛ فلينظر كيف يأبو حين ينظر كيف يعلّم .

*لو عقل نساء هذا الزّمن ؛ لطالبن بحقوقهنّ في الرّجال لا بحقوقهنّ على الرّجال .

*كثيرًا ما جنتِ المروءة على أهلها ؛ ولكن احتمال هذه الجناية هو أيضًا من المروءة .

* إذا عاملت لئيما فأنت بيناثنتين : إما أن تبيعه ذمتك بلا شيء، أو تشتري ذمته بشيء .

* أقنع اللّئيم بالكرم الّذي في نفسك ؛ فبهذه الطريقة وحدها يفهماللّؤمَ الّذي في نفسه .

* الخطر الّذي تكون فيه العناية الإلهية ، هو نجاح اسمه الخطر .

*علم الجاهل في شيئين : في سكوته ، وفي السّكوت عنه .

* الرّجل العظيم في فنّه ، قالب إنسانيّ لا إنسان ؛ فلا يقاس إلا ليقاس عليه غيره .

* الرّأس الفارغ من الحكمةلا يوازنه في صاحبه إلا فم ممتلئ من الثرثرة

* ما أضيع النّصح في الحبّ وفي الخمر ؛ لأنّ العاشق والمدمن كلاهما أشدّ افتقارًا لسروره منه إلى عقله .

* يقول لك الزّاهد العابد : اخرج من الدّنيا وادخل في نفسك . ويقول لك الماجن الخليع : اخرج من نفسك وادخل إلى الدّنيا . ويقول لك الحكيم : كن في الإنسانية تكن في نفسك وفي الدّنيا .

*رأيت القوانين كملاجئ اللقطاء ، هذه تربّي صغار الأطفال ، وتلك تربّي صغار الجرائم !!

* إذا رأيت قوماً عمّهمالكذب في باب ما يُفتخر به ، فاجعل هذا وحده في تاريخهم باب ما سقطوا به .

*تمام بعض اللّذات في الحرمان من بعض اللّذّات .

* أشدّ العداوة لا تكون إلا من أشدّ الحبّ .
*أبلغ ما في السّياسة والحبّ معًا : أن تقال الكلمة وفي معناها الكلمة التي لا تقال !!!

*قلّة الرّغبات هي قلّة هموم .

*الانتحار كفر صريح يذهب بالدّنيا والآخرة ؛ فاليائس وهو يفكّر بالانتحار إنما يقول لله بلغة فكره : إنّك عاجز ( وحاش لله )

*إذا أردت أن تتكلّم عن ميت فضع نفسك في موضعه ثمّ تكلّم .

* من أكثر الشّكوى إلى النّاس ، علّمهم كيف يسمعون كلامه خاليًا من الشّكوى .

*لو كنتُ قاضيًا ورُفع إليّ شابٌّ تجرّأ على امرأة فمسّها أو احتكّ بها أو طاردها أو أسمعها ، وتحقّق عندي أنّها كانت سافرة مدهونة مصقولة متعطّرة متبرّجة لعاقبت هذه المرأة عقوبتين ؛ إحداهما بأنّها اعتدت على عفّة الشّباب، والثّانية بأنّها خرقاء كشفت اللّحم للهرّ .

*ليس المصلح من استطاع أن يفسد عمل التّاريخ ، فهذا سهل ميسّر حتّى للحمقى ؛ ولكن المصلح من لم يستطع التّاريخ أن يفسد عمله من بعده .

* يرى المغرور أنّه كالمسجد ، إذا هدمه بعض النّاس بقيت أطلاله تصلّي وتسلّم على نفسها .

* إذا كانت المشكلة بين الذّئب والحمل ، فلن يكون حلّها إلا من أحد اثنين : إما لحم الخروف ، أو عصا الرّاعي .

*إذا اصطنعت سفيهًا يسافه عنك ، فاحذره لليوم الّذي لا يكون سفيهًا إلا عليك .

* إذا أحببت ففكّر في البغض لعلّه يكون ، وإذا أبغضت ففكّر في الحبّ لعلّه يعود ؛ بهذا وهذا تكون دائمًا محبًّا وإن أبغضت .

* الرّذيلة الصّريحة رذيلة واحدة ، ولكنّ الفضيلة الكاذبة رذيلتان .

*يرى الملحدون أنّ من حقّهم أن يعملوا في النّفس الإنسانية كما يعمل أهل الدّين ؛ فهل من حقّ أصابع الرّجلين أن تمشي على البيانة (البيانو) كأصابع اليدين ؟!

*لم يضيّع الشرقيّين ضعف القوّة أكثر ممّا ضيّعهم ضعف البصيرة .

*لا تعاتب حبيبك الّذي ملّ ، فإذا مرض الحبّ مات العتاب .

*ما دامت أخلاق البهائم في النّاس ، فصلاح الإنسانية سيبقى دائمًا في هذه المعاني الثلاثة : الراعي ، والحبل ، والعصا .
*أبت الدّنيا أن تفسّر كلّ عجيبة إلا بما هو أعجب منها . وهذه هي العجيبة !!!

أعداد: ميسون قصاص


التحميل


أتمنى لكم قراءة ممتعة







jpldg ;glm ,;gdlm K lw'tn wh]r hgvhtud ;hlgh

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to تحميل كلمة وكليمة ، مصطفى صادق الرافعي ، كاملا ، pdf

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts