منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اخبار سعودية - كاتب: غلاء المهور يدفع شبابنا للزواج من خارج المملكة
Dec 15th 2012, 09:10

Array أيمن حسن- سبق: يرى كاتب صحفي أن غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأفراح، أبرز الأسباب التي تدفع الشباب إلى الزواج من خارج المملكة، مشيراً إلى أن الأسر السعودية هي التي تتحمّل هذا الخطأ، لينتهي الأمر بعنوسة آلاف الفتيات.

وفي شأنٍ آخر، وما بين الرجل المزواج والمشاريع الوهمية والتصريحات، يرتدي كاتب، حُلة مفسر أحلام، ليرصد لنا مشاهد واقعية في صورة رؤى، وتفسيراتٍ موجعةٍ لكنها تعزف على وتر واقعنا المؤلم.


كاتب: غلاء المهور يدفع شبابنا للزواج من خارج المملكة

يرى الكاتب الصحفي شلاش الضبعان في صحيفة "اليوم" أن غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأفراح، أبرز الأسباب التي تدفع الشباب إلى الزواج من خارج المملكة، مشيراً إلى أن الأسر السعودية هي التي تتحمّل هذا الخطأ، لينتهي الأمر بعنوسة آلاف الفتيات، وفي مقاله "لماذا لا تتزوج السعودية؟!" يقول الكاتب "حسب التقرير الإحصائي الصادر من وزارة العدل وصل عدد حالات زواج السعوديين من غير سعوديات خلال الفترة من عام 1428 إلى 1432هـ، 12164 حالة زواج، تأمل لو كانت هذه الاثنا عشر ألفاً ومائة وأربع وستون امرأة سعوديات! كم سنتجاوز مشكلة العنوسة ذات الخطورة المتزايدة!"، ثم يتساءل الكاتب "لماذا يقدم السعودي على الزواج من خارج بلده متحمّلاً المخاطر العالية والشروط النظامية الصعبة ويترك ابنة بلده؟! طبعاً هناك أكثر من سببٍ ولكني سأركز على الأسباب التي أرى أن المرأة وأهلها هم من يتحمّلون المسؤولية عنها. نبدأ بمهر المرأة السعودية، كم مهور الزواج عندنا؟! لا يقل عن ستين ألف ريال! هذه هي النسبة الأكبر مع وجود بعض الاستثناءات، ولكن هذه هي الأغلبية مع وجود مَن يطلب أكثر من ذلك ويضع شروطاً تعجيزية ومرهقة، وقل لي بربك: كيف يستطيع شاب في أولى سنوات وظيفته أن يدبّر هذا المبلغ؟ هناك مَن سيأتيه ويقول له: 10000 (عشرة آلاف ريال) على الأكثر في الخارج سوف تزوجك بأفضل النساء! هذا جانب وهو الجانب الأسهل من وجهة نظري، بقي الجانب الأصعب وهو تكاليف الزواج، فالتكاليف المصاحبة تقضي على ما بقي من ظهر المسكين، فحفل الزواج لا بد أن يكون في قاعة فندقية أو قصر أفراح تطارد فيه الخيل، حتى تتحدث النساء وتقول زواج آل فلان أفضل من زواج آل علان والجميع كانوا يسكنون بيوتاً طينية بالأمس، ولابد أيضاً من البذخ في الحفل سواء في القسم الرجالي أو النسائي (والبذخ في هذا القسم أكثر)، واستئجار طقاقة عليها القيمة ومصورين وقناة فضائية لتضفي لقب الشيخ على العريس وأهله وأهل العروس، وحضرة الشيخ يبني مجده من خلال قروض لن يسددها حتى يدخل الشيوخ الذين سيأتون الجامعة! طبعاً بقيت الهدايا ورحلة شهر العسل وضرائب الرومانسية ومشاهدة الأفلام الخليجية وليس الأجنبية!". وينهي الكاتب قائلاً "إذن فهناك مسؤولية كبرى تقع على المتضرر الحقيقي الذي هو المرأة وأهلها ويجب أن يتنبّهوا لها! كما آمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات الخيرية تيسير إعانات الزواج، ورفع حدها فالعنوسة ليست سهلة أبداً!".


"الموسى" يرتدي حُلة مفسر أحلام لواقعنا المرير

ما بين الرجل المزواج والمشاريع الوهمية والتصريحات، يرتدي الكاتب الصحفي علي سعد الموسى، في مقالٍ ساخر، حُلة مفسر أحلام، ليرصد لنا مشاهد واقعية في صورة رؤى، وتفسيراتٍ موجعة لكنها تعزف على وتر واقعنا المؤلم، وفي مقاله "خمسة أحلام: أفتنا يا شيخ علي" بصحيفة "الوطن" تتوالى الأحلام والتفسيرات فيقول عن الرجل المزواج "(رأيت في المنام، يا شيخ علي، أن زوجي يخرج من البيت بعد العشاء مرتدياً ثوباً أسود واحداً ولكنني رأيته في ذات الحلم منتصف المساء عند باب المنزل مرتدياً فوقه ثوباً أبيض، وعندما صحوت من النوم، سألت زوجي فأجاب مهللاً أنه كان البارحة يزور أسرة فقيرة، ومع هذا ما زال في القلب غصة من هذه الرؤيا، سلمت لنا يا شيخ). الجواب: يظهر لي والله أعلم أن الثوب الأبيض فوق الأسود على ظهر زوجك هو (زواج مسيار وأنصحك كي تكتشفيه بالإطالة في النوم حتى تشاهديه في حلم طويل وقد ارتدى ما يحق له من (اللبس) بأربعة ثياب دفعة واحدة. بعض الأزواج يلبس كل ما في الدولاب"، وعن التآمر على المصالح العامة يقول" (رأيت البارحة في المنام، يا شيخ علي، زملائي في العمل وقد تحلقنا عراة حول طاولة لدراسة بعض المشاريع الحكومية الكبرى وتوقيع بعض المستخلصات المالية، وكنا نشاهد بعضنا بعضا عراة دون حرجٍ، ولكن الغريب أن من يدخل علينا يشاهدنا في أبهى الملابس وأنظفها، أفتنا مأجوراً فضيلة الشيخ. فيما يظهر لي، والله أعلم، أن هذا أقرب للواقع لا للحلم وفيما يظهر لي أيضاً أنك لم تكن نائماً أبداً بارحة الأمس كي تحلم، بل في اجتماعٍ مشبوهٍ مع الزملاء. بعض الموظفين يظهرون حرصاً على المصالح العامة حد السهرة نهايات المساء على الأوراق". وعن المشاريع المؤجلة أو المطر الذي لا يبلل أرضنا يقول "(رأيت في المنام، يا شيخنا، سحابة سوداء داكنة وقد غطت سماء قريتنا سحاباً متراكماً كثيفاً ببرق ورعد منقطع النظير وكان الغريب أن المطر الغزير عندما يقترب من الأرض بأمتار يعود مرة أخرى للسحابة ولم تبتل ثيابي منه بقطرة. أفتنا رفع الله قدرك). فيما يظهر لي أن هذا أقرب لأضغاث الأحلام من الرؤيا. نحن على أبواب الميزانية وفيها، كما تظهر لي عشرات المشاريع التي عادت برصيدها ترحيلاً إلى الميزانية الجديدة، والله أعلم". وعن الخيانة يقول (رأيت في المنام زوجي الثري يركب حمارة عرجاء ويترك سياراته الفارهة في (الجراج) وكانت هذه (الحمارة) تنهق بشكل مستمر ومع هذا يصر زوجي عليها وسيلة نقل....). يا أختي لا تخبري أحداً بهذا الحلم حتى زوجك الذي سخره الله لك ولكن تأكدي أنه لا يوجد لديه إسطبل فارهٍ لإناث الخيول في زاوية (مخشوشة) بأطراف المدينة". وعن التصريحات الرسمية يروي "(رأيت في المنام زوجي وكأنه قد اعتكف شهراً في مكتبه المنزلي، ثم رأيته أيضاً يرسم أيضاً مئات المشاريع، ولكن الغريب يا فضيلة الشيخ أن هذه الأوراق تتبخر في الهواء بلون رمادي كلما انتهى من كتابة ورقة أو رسم مشروع حتى إنني رأيته بعد شهر كامل يخرج للمرة الأولى من المكتب ولا توجد في المكتب كله ورقة واحدة. أفتنا زادك الله من فضله) وهل زوجك يعمل. نعم: هو موظف فيما يظهر لي والله أعلم أن زوجك موعود بترقية إلى وظيفة أعلى ومنصب أهم؛ لأن هذه المواصفات في الترشيح تكون في الغالب أقرب للواقع منها للحلم أو الرؤيا، عموماً أختي الفاضلة، عندما تنامين هذا المساء تأكدي في الحلم إذا ما كان زوجك يكثر من التصريحات ثم اتصلي بنا في برنامج الغد لأؤكد لك هذه الأخبار السارة، والله أعلم".









hofhv su,]dm - ;hjf: yghx hgli,v d]tu afhfkh gg.,h[ lk ohv[ hgllg;m

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اخبار سعودية - كاتب: غلاء المهور يدفع شبابنا للزواج من خارج المملكة

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts