منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
قوارب تاريخية .. مستودعات سرية لتجفيف السمك
Dec 8th 2012, 06:51

أقدمها تعود ليونانيين .. ومهجورة قبل ربع قرن
قوارب تاريخية .. مستودعات سرية لتجفيف السمك

Array


على شاطئ بحر جدة قوارب ومراكب صيد عتيقة أهملها أصحابها وتركوها هكذا فأصبحت مأوى لغرباء لا يدركون قيمتها.. قوارب اعتاش منها مواطنون لعشرات السنين وهجروها لأسباب عدة.. ويحكي عن ذلك واقع سوق السمك المليء بالمتناقضات.
القوارب العتيقة تفوح منها رائحة الأصالة والكسب الحلال، لكن عبق الماضي لا يفسده إلا غرباء تطفلوا على القوارب وأحالوها الى منتجعات ومخابئ وبؤر للفساد والأنشطة التجارية غير المشروعة.
حيث أحال متخلفون ومخالفون تلك القوارب التاريخية الى مستودعات سرية لتخزين الخضار الفاسدة، استعدادا لبيعها في محيط سوق السمك، فيما استغلت فئة آسيوية القوارب لتجفيف السمك بطريقة مخالفة لضوابط الصحة والسلامة العامة، فضلا عن الإهمال من الجهة المشرفة.
أقدمها يونانية
«عكاظ» رصدت الإهمال الواضح لقوارب الصيد، وطبقا للمعلومات فإن أقدمها في المنطقة تعود الى وفد يوناني زار محافظة جدة، كما ذكر بعض الصيادين القدماء، وما زالت السفينة قابعة على الشاطئ منذ ما يقارب 25 عاما، وظهر عليها علم ممزق حاول الثبات ومقاومة عوامل التعرية برغم الإهمال المتكدس حوله.
أصحاب القوارب أبلغوا «عكاظ» بأنهم لم يهملوا تاريخ آبائهم، لكن مع التقدم والتطور واللهث وراء المعيشة وكثرة المداخيل والبذخ الذي يعيشه المجتمع كل ذلك جعل السفن والقوارب تذهب في ادراج النسيان، بالرغم مما قدمته تلك السفن لأصحابها. ورفض أحدهم ذكر اسمه وقال «والدي كان يعمل في مهنة صيد الأسماك منذ زمن طويل، حيث كان مرفأ صيادي السمك قريبا من سوق العلوي حاليا». أما محمد عدين فقد أعلن تمسكه بالمهنة بالرغم من تخلي الكثيرين عنها، حيث اصبح بعض أبناء أصحاب القوارب من كبار التجار في البلد، وهو ما تسبب في إهمال القوارب بهذا الشكل المحزن.
ملاحقة وإبعاد
العقيد صالح الشهري الناطق الإعلامي في حرس الحدود، أكد أن القطاع ليس مسؤولا عن هذه القوارب من قريب أو من بعيد. وعن المخالفين قال الناطق الإعلامي في جوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين إن عملهم يقتصر على ضبطهم عن طريق تنسيق تام مع أمانة محافظة جدة.
«عكاظ» حاولت الاتصال بأمانة محافظة جدة ولم يتم الرد على الاتصالات المتكررة، وتمت مراسلة الأمانة عن طريق الجوال دون جدوى.





r,hvf jhvdodm >> lsj,]uhj svdm gj[tdt hgsl;

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to قوارب تاريخية .. مستودعات سرية لتجفيف السمك

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts