منتديات مياسة الزين
منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي
اكتشاف قصر من القرن الهجري الأول في المدينة المنورة - صور قصر من القرن الهجري في السعودية
Jan 21st 2013, 10:20

اكتشاف قصر من القرن الهجري الأول في المدينة المنورة - صور قصر من القرن الهجري في السعودية
Array
كشفت تنقيبات أثرية قام بها فريق من قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار في وادي العقيق بمنطقة المدينة المنورة عن قصر يرجع تاريخه إلى القرن الهجري الأول.

وقال رئيس فريق التنقيب الدكتور خالد بن محمد أسكوبي إنه تم الكشف كذلك عن معثورات متنوعة من الفخار والزجاج والأدوات الحجرية وأواني الحجر الصابوني، موضحاً أن نتائج الدراسات الأولية للعناصر المعمارية المكتشفة أكدت أنّ القصر يرجع إلى القرن الهجري الأول وأنه جزء من المنظومة الحضارية لوادي العقيق.

وعن العناصر المعمارية للقصر أفاد بأنه تم الكشف عن أساسات معمارية تمثل ثماني وحدات لغرف موزعة داخل القصر وأن جدران القصر بنيت بالحجارة البركانية، كما تغطي جدران القصر لياسة طينية في بعضها بينما تغطي بعضها الآخر اللياسة الجصية.

وأضاف أن وادي العقيق يُعد من أشهر أودية المدينة وجزءاً من تاريخها، حيث ذكرته العديد من المصادر التاريخية والجغرافية والدينية، مشيراً إلى أن الكتابات والآثار القائمة في الموقع تدل على وجود استيطان بشري موغل في القدم، حيث توجد بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي، من أشهرها قصر عروة بن الزبير، وقصر سعيد بن العاص، وقصر مروان بن الحكم، وقصر سعد بن أبي وقاص، وقصر سكينة بنت الحسين، كما أقيمت على ضفاف الوادي المزارع الخصبة والحدائق التابعة لقصوره، حسب ما ورد في جريدة الرياض.

يذكر أنه شارك في فريق التنقيب الذي رأسه الدكتور خالد أسكوبي عدد من المتخصصين الأثريين والفنيين من قطاع الآثار والمتاحف، هم عائض المزيني، وماجد العنزي، وأحمد صباح.
Array
Array

المصدر / منتديات نهر الحب





h;jaht rwv lk hgrvk hgi[vd hgH,g td hgl]dkm hglk,vm - w,v

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to اكتشاف قصر من القرن الهجري الأول في المدينة المنورة - صور قصر من القرن الهجري في السعودية

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts