اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -مبتعثُ سعودي بأستراليا: نعاني العنصرية والتمييز و الابتزاز المادي , اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -مبتعثُ سعودي بأستراليا: نعاني العنصرية والتمييز و الابتزاز المادي , اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -مبتعثُ سعودي بأستراليا: نعاني العنصرية والتمييز و الابتزاز المادي






اخبار اليوم 7-1434 -مبتعثُ سعودي عبدالحكيم شار– سبق: قال مبتعث سعودي بإحدى الجامعات الأسترالية إنه يعاني من ممارسات عنصرية -بحد وصفه- وقعت ضده وضد زملائه بالجامعة، وأدت إلى تدنّي نتائجهم الدراسية، مؤكدا مخاطبته للمسؤولين بالملحقية الثقافية بأستراليا لأجل التدخل العاجل لردع سياسة هذه الجامعة، ولإيقاف صور الظلم والإجحاف الموجه لكثير من الطلبة السعوديين وفقاً لكلامه.



وقال الطالب (م.ع. ن): "أنهيت كل الإجراءات المتعبة نظاماً في الأراضي الأسترالية ولم أُنْصف، وبعد ذلك توجهت للمحلق الثقافي السعودي في أستراليا، والذي بدوره حول الموضوع لنائبه، ونائبه حوله لمدير مجموعة جنوب وغرب أستراليا، وكان رده: لا نستطيع فعل شيء!".



وفي الخطاب الذي بعثه الطالب (م. ع.) -فضّل عدم التصريح باسمه كاملاً-، وهو أحد منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويكمل مرحلة الماجستير في تخصص تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL) بجامعة فلندرز– أدليد بأستراليا للمحلق الثقافي السعودي، وزوّد "سبق" بنسخة منه، قال: "حصلت على خطاب شكر وتقدير من سعادتكم على نتائج الفصل الدراسي الأول من العام المنصرم 2013، ذلك الخطاب لم يزدني إلا إصراراً لتحصيل ما هو أفضل".



وتابع: "في الفصل الثاني من نفس العام، حصل ما لم أتوقعه حيث كانت النتائج متدنية. في الحقيقة، منذ شهر ديسمبر المنصرم، وأنا أتابع الإجراءات النظامية المتبعة داخل الجامعة لتلافي الوضع، وعدم اقتناعي بالنتائج جعلني أطالب بإعادة تصحيح الواجب النهائي لمادتين، تمت الموافقة على تصحيح مادة واحدة فقط، وظهرت النتيجة التي تؤكد ما يدور في الخفاء، حيث تم خفض الدرجة النهائية من جيد (Credit) إلى مقبول (Pass). وبعد أن تم خفض الدرجة، توجهت بعد ذلك لديوان المظالم (ombudsmen) بأدليد، وتم ترتيب موعد لمناقشة الحقائق المثبته لديّ".



وأضاف: "سبق وأن تم إجراء العديد من الاتصالات والمراسلات مع المشرفة الدراسية، بخصوص ما ذكر أعلاه"، مشيراً إلى أن "تفاوت التقييم الأول والثاني في مادة، ورفض إعادة تقييم المادة الأخرى يؤكد صحة وجود مغالطات واضحة وصريحة، بالإضافة إلى الضبابية في سياسة هذه الجامعة".



وقال: "قد يقبل العاقل أن ما حصل من الجامعة من رفض التقييم هو تبرير لخوفهم على سمعة الجامعة، ولكن من يستطيع أن يبرر لعاقل وجود أحد أستاذي المادتين غير المتخصص كمدرس في برنامج ماجستير التيسول، ذلك المدرس متخصص في علم الاجتماع، ولكن لكونه يمر بضائقة مالية تم تكليفه بالمادة، وبذلك خسرنا العلم والدرجة، وخسرت دولتي المال".



وتابع المبتعث: "عدت من أرض الوطن بعد إجازة ما بين العامين متناسياً ما حصل بحقي في العام المنصرم من ظلم. لكن للأسف يبدو أن سياسة هذه الجامعة تعيد نفسها. الظلم والإجحاف بحق الطلبة السعوديين لم يقف، بل تعدى إلى الابتزاز المادي".



وأكد: "أتكلم عن تجربتي لهذا الفصل الجديد من العام الجديد الذي كم تمنيت أن يكون أفضل من سابقه. للأسف تم ظلمي وزملائي في أول واجب نقدمه لهذا العام الدراسي, حاولت كذلك التناسي لكن ابتزازنا من قبل مدرّسة المادة ذاتها أثار حفيظتي وغيرتي على موارد بلادي المادية، وشبابها المتعطش للعودة لأرض الوطن سالمين غانمين بانيين مساعدين في بناء وطن يحلم بعودتهم كذلك".



وواصل المبتعث شكواه قائلاً: "ذكرت أستاذة المادة في إيميل رسمي لها: (إذا ما أردتم الحصول على درجة ممتاز (High distinction)، فلا بد أن تلتحقوا بالدروس الخصوصية لدي، وإلا فلن تحصلوا على الدرجة المنشودة. في الحقيقة لم يخل خطاب هذه الأستاذة وهي تحاول إقناعنا بتلك الدروس من العنصرية والفوقية، بزعمها أننا كطلبة دوليين لا نرقى لطابع الخطاب الغربي)".



وأشار إلى أنه راجع ديوان المظالم (ombudsman) في أدليد يوم الجمعة الماضي 16/5/2014م، حيث كانت هذه الخطوة الأخيرة في إجراءات التظلم بعد أن أتمت كافة الإجراءات النظامية المتبعة داخل الجامعة.



وقال: "ديوان المظالم كان رده كالصاعقة، حيث بعد أن طلبوا مني الدلائل والبراهين المادية المتعلقة بالقضية، والتي قدمتها لهم، كان ردهم: نحن لا نستطيع عمل أي إجراء ضد الجامعة، فعملنا يقتصر على التأكد من تطبيق الإجراءات النظامية داخل المنشآت التعليمية، والذي يتنافى مع إفادتهم السابقة في الزيارة الأولى المدونة رسمياً لديهم".



وقدّم المبتعث المتظلّم لمساعد الملحق للشؤون الدراسية مجموعة من الأدلة المادية ومرفقاتها، والتي لم يحرك ديوان المظالم لها ساكناً، وقال: "تم تعريف التحفيز (Motivation) من عدة مناظير علمية مختلفة بعدد 594 كلمة، ولكن رد عميد الكلية: إنني لم أذكر تعريفاً شاملاً للتحفيز (وأرفق مع إيميله ملفاً باسم Motivation Final revised)".



وتابع: "بحثي يتعلق بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) وكان رد عميد الكلية أنه يوجد قصور في مفاهيم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية(ESL) وهذا ما أضحكني كثيراً, حيث يوجد فرق علمي بين المفهومين (EFL- ESL) وبرفقه تقييم عميد الكلية (أرفق ملفاً باسم التقييم الثاني)".



وواصل: "البحث الذي قدمته (أرفق مع إيميله ملفاً باسم Motivation Final revised) يشتمل على مناقشة متكاملة للعوامل المختلفة المؤثرة على تحفيز المتعلمين, لكن العميد نفى وجود تلك المناقشة وذلك النفي أثار استغرابي".



وأضاف: "تم تقييمي من قبل دكتور المادة –بخصوص عدد الكلمات- بدرجة ممتاز (أرفق مع الإيميل ملفاً باسم معايير التقييم للبحث - Motivation between challenges and solutions))، وكان قرار عميد الكلية بأني تجاوزت الحد المسموح به. في حين أن دكتور المادة فتح عدد الكلمات حيث أشار إلى أن لكل بحث خصائصه البحثية التي يبنى عليها عدد الكلمات (أرفق مع إيميله ملفاً باسم رد الدكتور تجاه عدد كلمات البحث)".



"أما ما يخص المدرّسة التي قامت بالابتزاز المادي والاجحاف في نتائجنا –والكلام للمبتعث صاحب الشكوى- فمرفق إيميل المدرّسة الموجه لطلبة السعوديين (أرفق ملفاً باسم ايميل الأستاذة) كما يوجد لدينا تسجيل صوتي يُثبت الابتزاز المادي من تلك المدرّسة"، علي حد وصفه!



وأشار في ختام كلامه إلى أنه يمتلك دليلاً قاطعاً على الظلم، وهو تقييم من دكتوره داخل الجامعة لنفس البحث يثبت ويوضح أنه يستحق درجة "ممتاز"!





المزيد من التفاصيل...










hofhv sfr hgd,l 7-1434 aiv v[f | -lfjueE su,]d fHsjvhgdh: kuhkd hgukwvdm ,hgjldd. , hghfj.h. hglh]d





اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -مبتعثُ سعودي بأستراليا: نعاني العنصرية والتمييز و الابتزاز المادي

http://www.kif3.com/

0 Responses to اخبار سبق اليوم 7-1434 شهر رجب | -مبتعثُ سعودي بأستراليا: نعاني العنصرية والتمييز و الابتزاز المادي مياسة الزين

إرسال تعليق

مجلة القاهرة الجديدة

وظائف شركات البترول

Popular Posts